رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر والبرتغال تبحثان ضرورة إيقاف العدوان على قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

بحث وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف، مع نظيره البرتغالي جواو جوميز كرافينيو، العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، ذلك خلال المحادثات الثنائية التي أجراها وذلك على هامش مشاركته في أعمال اليوم الثاني من الدورة العادية الرابعة والأربعين (44) للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا.  

لقاء بين وزير خارجية الجزائر ونظيره البرتغالي

 

وأكدت دولتي الجزائر والبرتغال، على ضرورة تضافر جهود بلدان ضفتي المتوسط التي تتقاسم مواقف متجانسة بخصوص القضية الفلسطينية من أجل إيقاف العدوان المتواصل على قطاع غزةأ وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.

وشهد اللقاء بحث سبل توطيد علاقات الشراكة والتعاون بين الجزائر والبرتغال على ضوء مخرجات زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى جمهورية البرتغال شهر مايو، وتحضيرات انعقاد الدورة المقبلة من الاجتماع رفيع المستوى الجزائري-البرتغالي بالجزائر خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ولدى تطرقهما لعدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، أكد الطرفان ضرورة تضافر جهود بلدان ضفتي المتوسط التي تتقاسم مواقف متجانسة بخصوص القضية الفلسطينية من أجل إيقاف العدوان المتواصل على قطاع غزة وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.

كما تبادل الطرفان الرؤى والتحاليل بشأن الأوضاع الراهنة بمنطقة الساحل الصحراوي وشددا على أهمية الدفع بالحلول السلمية في سبيل استباب الأمن وتعزيز الاستقرار بها.

أجرى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مباحثات مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، بشأن مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة، وكذلك تطورات الأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال على هامش مشاركته في أعمال القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز في إطار الوفد الذي يقوده رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوي، خلال القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز، الجمعة بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية، تطرق عطاف مع وزير خارجية فلسطين، رياض المالكى، إلى مستجدات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، واتفقا على تعزيز التنسيق لتكثيف الضغط الدبلوماسي على مجلس الأمن بغية حمل هذا الأخير على الاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة به لفرض وقف إطلاق النار وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأضاف البيان أن اللقاء - الذي جمع وزير الخارجية الجزائري بنظيره التونسي، نبيل عمار، كان فرصة متجددة لاستعراض عديد المواضيع المتعلقة بعلاقات الأخوة والتعاون بين البلدين والشعبين، وكذلك بالتطورات في منطقة المغرب العربي.