رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر والبرتغال تبحثان تعزيز التعاون المشترك بمختلف المجالات

نشر
الأمصار

أعربت الجزائر والبرتغال، عن رغبتهما في تعزيز التعاون المشترك، خاصةً في المجالات التي تشكل فرصا للشراكة و التعاون بين البلدين ومؤسساتهما، لا سيما تلك المتعلقة بالمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الطاقات المتجددة والصناعات الدوائية.

 

 

جاء ذلك خلال استقبال وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني (الدوائي) الجزائري، علي عون، بالجزائر العاصمة، لوزير الاقتصاد البرتغالي، أنطونيو كوستا سيلفا الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر للمشاركة في افتتاح الدورة السادسة لفريق العمل المشترك للتعاون الاقتصادي الجزائري- البرتغالي.

 

 

وأوضحت وزارة الصناعة الجزائرية، في بيان، أن اللقاء تمحور حول واقع العلاقات الاقتصادية والصناعية وآفاق وسبل تطويرها وتعزيزها لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية والتاريخية بين البلدين.

 

 

وبحسب البيان، ناقش الوزيران الجزائري والبرتغالي أبرز الضمانات والتحفيزات والمزايا الجديدة التي يمنحها قانون الاستثمار الجزائري للمستثمرين الأجانب والذي سيسمح بتعزيز الديناميكية والحركية الاقتصادية بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا..

مباحثات "جزائرية-أمريكية" حول الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط


بحث الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر إليزابيث مور أوبين، عددًا من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الاستقرار والأمن في المنطقة.

وجاء ذلك خلال استقبال بلاني، اليوم، بمقر الخارجية الجزائرية، بالجزائر العاصمة، للدبلوماسية الأمريكية.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن هذا اللقاء شكل فرصة جديدة للطرفين لاستعراض شامل للعلاقات الجزائرية-الأمريكية، وبحث طرق وسبل تعزيزها وتجديد إرادة البلدين القوية في إضفاء ديناميكية وزخم متواصل على هذه العلاقة الثنائية لا سيما في مجالات التعاون الاستراتيجية.

وفي نفس السياق، استعرض الطرفان الاستحقاقات المهمة المندرجة في الأجندة الثنائية للفترة المقبلة، مع التأكيد على أهمية تهيئة كل الظروف الملائمة لإنجاحها.

في سياق مغاير، صادرت شرطة الحدود الجزائرية بمطار أحمد بن بلة الدولي بوهران أكثر من مليون يورو، فضلا عن 14 ألف جنيه إسترليني بحوزة مسافر كان متوجها إلى الخارج.

وأفادت صحيفة "الخبر" الجزائرية بأن "هذه العملية تعتبر أكبر مبلغ يتم حجزه على مستوى مطارات الجزائر".

وسبق لشرطة حدود مطار وهران حجز مبلغ 400 ألف يورو في يوليو من العام الماضي، في حقيبة كانت داخل حافلة نقل الركاب من المطار نحو الطائرة.

وصرح المدير العام لمؤسسة تسيير الخدمات ومنشآت مطار الجزائر محمد الصالح كواش أن حركة المسافرين بمطار الجزائر الدولي هواري بومدين بلغت السنة الماضية (2022) 6,3 مليون مسافر مقابل 2,1 مليون مسافر السنة التي سبقتها.

وفي حديث خص به /وأج أكد السيد كواش أنه عقب رفع القيود الصحية التي فرضها وباء كوفيد-19 الذي شل الحركة الجوية، شهدت هذه الأخيرة انتعاشا قويا في سنة 2022 قارب 200 بالمئة مقارنة بسنة 2021 .

و عليه فإن عدد المسافرين خلال السنة الماضية مثل 81 بالمئة مقارنة بالعدد المسجل قبل الجائحة حسب المعطيات التي قدمها المسؤول الأول عن مطار الجزائر الذي يتوقع أن "مستوى النشاط قبل كوفيد- 19 سيتم بلوغه خلال السنة الجارية 2023".

وردا على سؤال حول المشاريع المقررة في الشحن الجوي على مستوى المطار, تحدث السيد كواش عن مشروع منطقة شحن (أو قرية شحن) موازاة مع عملية أخرى لإعادة تهيئة المنطقة الموجودة بسعة 25.000 طن/سنويا قيد الدراسة.