رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تُحقق نجاحًا جديدًا بانتخابها عضوًا بمجلس السلم والأمن الأفريقي

نشر
مجلس السلم والأمن
مجلس السلم والأمن الأفريقي

حققت «مصر» نجاحًا جديدًا يُضاف لسجل نجاحاتها على الساحة الأفريقية بانتخابها عضوًا بمجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين ٢٠٢٤-٢٠٢٦، حيث حصلت مصر على ٤٤ صوتًا من إجمالي ٤٦ صوتًا للدول أعضاء الاتحاد الأفريقي ممن يحق لهم التصويت، وذلك بعد ترشحها لعضوية المجلس عن إقليم دول الشمال، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

ويعكس هذا التأييد الواسع ثقة الدول الأفريقية الشقيقة في قدرات مصر في هذا الملف الحيوي، والتي برزت في العضويات المتعاقبة لمصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي وآخرها خلال عامي ٢٠٢٠-٢٠٢٢.

مصر تترأس جلسة إحاطة للمجموعة العربية في جنيف حول الأوضاع بغزة

ترأس السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، بصفته رئيسًا للمجموعة العربية، جلسة إحاطة موسعة حول مستجدات الوضع في قطاع غزة، بمشاركة واسعة من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وممثلي وكالات الأنباء المعتمدين لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف.

استمع الحضور إلى إحاطات كل من ميريانا سبولياريتش رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC، ومارتن جريفيث وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة  للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالة الطوارئ وكيت فوربس رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر IFRC وكريستوفر لوكير سكرتير عام منظمة أطباء بلا حدود MSF وأجيث سنجاي مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة وألطاف موساني مدير قطاع التدخلات الصحية الطارئة بمنظمة الصحة العالمية WHO وريتشارد كوزول رايت مدير وحدة العولمة واستراتيجيات التنمية بمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD وأنجليتا كاريدا المديرة الإقليمية للشرق الأوسط بمجلس اللاجئين النرويجي NRC ولبنى شمالي من مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين.

أشار مندوب مصر الدائم في كلمته الافتتاحية إلى التداعيات الإنسانية الكارثية التي يشهدها قطاع غزة مع دخول العدوان الإسرائيلي شهره الخامس، وارتفاع عدد الضحايا ليتجاوز مائة ألف شخص ما بين قتيل وجريح ومفقود.

وحذر جمال الدين من مغبة تنفيذ إسرائيل لعملية عسكرية في رفح، التي تعد الملاذ الآمن الأخير لحوالى 1,4 مليون نازح من باقي مناطق القطاع، كما طالب بضرورة وقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2720 وتفعيل الآلية الإنسانية المنشأة بموجبه، والعمل على فتح جميع المعابر وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

تراجع معدل البطالة في مصر لـ6.9% خلال الربع الرابع لعام 2023

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع (أكتوبر– ديسمبر) لعام 2023، حيث بلغ معدل البطالة 6.9% من إجمالي قوة العمل بانخفاض 0.2% عن الربع السابق.