رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصناعة والتجارة يستقبل سفيرة اليابان لدى البحرين

نشر
الأمصار

استقبل عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، أوكاي آساكو سفيرة اليابان لدى مملكة البحرين، وذلك بمناسبة تعيينها سفيرة لبلادها لدى المملكة.

وخلال اللقاء، أكد وزير الصناعة والتجارة عمق العلاقات الاقتصادية الوطيدة التي تربط مملكة البحرين باليابان، والتي ساهمت في رفع معدلات التبادل التجاري وفتح المجال للمزيد من الاستثمارات والمشاريع التي تصب في صالح البلدين الصديقين، معرباً عن صادق تمنياته لسعادة السفيرة بالتوفيق في مهام عملها.

بدورها، أعربت أوكاي آساكو سفيرة اليابان لدى مملكة البحرين، عن بالغ شكرها وتقديرها لوزير الصناعة والتجارة على حرصه واهتمامه بتعزيز العلاقات التجارية بين مملكة البحرين واليابان، مؤكدةً حرصها على تطوير سبل التعاون المشترك والدفع بها إلى الأمام.

العلاقات بين اليابان والبحرين

عد هذا العام هو الذكرى الاثنين والخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والبحرين، إلا أن العلاقة بين البلدين كانت أطول من ذلك.

ومن المعروف أن أول شحنة نفط للبحرين اتجهت إلى اليابان في عام 1934. ومنذ ذلك الحين، تعمقت العلاقة بين اليابان والبحرين بشكل مطّرد في مختلف المجالات على أساس الاحترام المتبادل بدءاً بالزيارات المتبادلة بين العائلة الإمبراطورية اليابانية والعائلة المالكة في البحرين والتنسيق الوثيق بين الحكومتين. كما توسعت التبادلات بين الشعبين لتشمل مجالات الأعمال والتبادلات الأكاديمية والرياضية والثقافية.

واستقبلت اليابان العام الماضي منتخب البحرين في دورة ألعاب طوكيو 2020 بينما زار رياضيون يابانيون شباب بارالمبيون البحرين. علاوة على ذلك، أطلقت البحرين في وقت سابق من هذا الشهر بنجاح أول قمر صناعي لها «ضوء1» في المدار، وأنا فخور جداً بأن وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «JAXA» قد ساهمت في هذا النجاح مما يدل على أن نطاق التعاون بين البلدين يتوسع الآن في الفضاء.

أنا وسفارة اليابان عازمون على مواصلة بذل مزيد من الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية من أجل المصلحة المشتركة والمستقبل الأفضل لكلا البلدين الصديقين. وفي الختام، أود أن أعرب عن خالص تمنياتي لجلالة الملك المفدى ولصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء ولجميع أفراد الأسرة المالكة بموفور الصحة والسعادة ولمملكة البحرين بمزيد من التطور والازدهار.