رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شريف وفرماجو ينتقدان رئيس الصومال حسن شيخ محمود

نشر
 الرئيسان الصوماليان
الرئيسان الصوماليان السابقان

أصدر الرئيسان الصوماليان السابقان، شيخ شريف شيخ أحمد ومحمد عبدالله فرماجو، بيانا صحفيا مشتركا انتقدا فيه بشدة رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وقال الرئيسان السابقان في البيان، إن جهودهما لإنهاء الخلاف بين رئيس الصومال حسن شيخ ورئيس بونتلاند سعيد دني باءت بالفشل، وأضافا: "يبدو لنا أن الرئيس قد تملص عما وعد به، وهو ما قد يؤدي إلى دخول البلاد في حال من الانقسام والصراع".

واتهم شريف وفرماجو، رئيس الصومال حسن شيخ محمود، باتخاذ خطوة أدت إلى تدمير المحادثات، وقالا إنه وعد بتعليق الأنشطة المتعلقة بتعديل الدستور لمدة أسبوعين، لكنه لم يفعل ذلك حيث واصل خطته في تعديل الدستور.

وورد في البيان الصحفي للرئيسين السابقين أن "بلادنا الآن تقف عند مفترق الطريق حيث تتعرض سلامة أراضينا واستقلالنا للخطر، والطريقة الوحيدة للتغلب على ذلك هى التشاور والإقناع والتنازل".

وتأتي هذا في الوقت الذي طال فيه أمد الخلاف بين الحكومة الصومال الفيدرالية وإدارة بونتلاند، ومع إصرار حكومة الصومال الفيدرالية على المضي قدما في خطة تعديل الدستور الذي يعد أحد المسائل الخلافية بينها وبين بونتلاند والسياسيين المعارضين.

القوات الصومالية والإفريقية تكثف الدوريات المتشركة في إقليم شبيلي السفلي لمواجهة التحديات

قامت القوات المسلحة في الصومال وجنود بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال "أتميص" بتكثيف الدوريات المشتركة على طول طريق الإمداد الرئيسي بين بلدتي أفغوي وبولومرير في الإقليم.

وتهدف هذه الدوريات إلى اكتشاف وتفكيك العبوات الناسفة المزروعة على طول الطريق وإحباط إنشاء نقاط تفتيش غير قانونية من قبل حركة الشباب.

يعد طريق الإمداد الرئيسي بين أفغوي وبولومرير بمثابة شريان حيوي لنقل البضائع والأشخاص، مما يجعله هدفا رئيسيا لأنشطة المتمردين، الأمر الذي فرض على السلطات اتخاذ تدابير أمنية لضمان حركة البضائع والأفراد دون عوائق.

وأشار المسؤولون العسكريون في الصومال، إلى أهمية الدوريات المشتركة في مكافحة الإرهاب، وذكروا أن الهدف منها ليس التصدي للتهديدات فحسب بل تسهيل قدرات الاستجابة السريعة في حالة حدوث انتهاكات أمنية.

وتعكس الجهود المبذولة لتعزيز الأمن على طول طرق الإمداد الحيوي التزام السلطات في الصومال، بدعم من الشركاء الدوليين، بحماية رفاهية المدنيين وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الإقليم.

مباحثات مشتركة بين رئيس الصومال والسفير الإماراتي

عقد  رئيس جمهورية الصومال   حسن شيخ محمود، الذي زار اليوم مقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مقديشو، اجتماعا تشاوريا مع السفير الإماراتي السيد أحمد جمعة الرميثي.

وخلال الزيارة قدم الرئيس الصومالي واجب العزاء للسفير في استشهاد عدد الضباط الإماراتيين جراء الهجوم الإرهابي الذي وقع في معسكر الجنرال غوردن في مقديشو.

وبحث رئيس الجمهورية مع السفير الإماراتي، العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الأمنية والتنمية الاقتصادية.