رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يقصف مستشفى الأمل ومجمع ناصر الطبي في خان يونس بغزة

نشر
الأمصار

قصف «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، مستشفى الأمل ومجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة، مما تسبب بخسائر بشرية ومادية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تعرض محيط مستشفى الأمل لقصف إسرائيلي "عنيف"، أسفر عن أضرار مادية في المبنى، فيما تم نسف مباني سكنية في محيط المستشفى.

في غضون ذلك، قتل شخص وأصيب آخرون جراء استهداف الجيش الإسرائيلي لقسم العظام في مجمع ناصر الطبي، أعقبه اقتحام ساحة المجمع وإطلاق النار على أقسامه.

وناشد المحاصرون داخل مجمع ناصر الطبي بالتحرك العاجل لإنقاذهم، بعد إمهال الجيش الإسرائيلي لهم حتى الساعة السابعة من صباح اليوم لإخلاء المستشفى.

وقالوا إنه خلال خروجهم هاجمتهم جرافة عسكرية واضطروا للعودة إلى المشفى والاحتماء به، مطالبين الصليب الأحمر بإنقاذهم والتنسيق لضمان سلامة الطاقم الطبي وعشرات الجرحى ذات الأوضاع الحرجة.

وأجبرت قوات الجيش الإسرائيلي نازحين وأطباء وممرضين، على إخلاء المجمع والتوجه إلى رفح، فيما اعتلقت العشرات منهم، بينهم صحفيون وكوادر طبية، لدى محاولتهم الوصول إلى رفح.

وتفرض قوات الجيش الإسرائيلي حصارا مشددا على المجمع لليوم الـ25 على التوالي، وتستهدف قناصتها من يتواجدون داخله أو في ساحاته، الأمر الذي أدى إلى تقييد حركة الطواقم الطبية بين مبانيه، في ظل وجود 300 كادر صحي و450 مريضا وجريحا و10 آلاف نازح.

ولليوم الـ132، يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، مخلفا في حصيلة غير نهائية، أكثر 28473 قتيلا و68146 مصابا، فيما لا يزال آلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.

الاحتلال الإسرائيلي يُواصل قصف المُجمعات الطبية في غزة وسط قلق دولي واسع

يشهد «النظام الصحي في قطاع غزة»، المُحاصر حالة من الانهيار في ظل الدمار الذي لحق بالمستشفيات في القطاع نتيجة للهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر. وفي هذا الصدد، قُتل شخص واحد وأصيب عدد آخر بجروح عندما أصابت النيران الإسرائيلية قسم جراحة العظام في مركز ناصر الطبي في خان يونس جنوب غزة.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني وقوع قصف عنيف في محيط «مستشفى الأمل» في مدينة خان يونس أدى إلى أضرار في المبنى، وبدأ الفلسطينيون إخلاء المستشفى الرئيسي في المدينة، بحسب مقاطع مسجلة مصورة نشرها مسعفون يوم الأربعاء.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه فتح طريقا للسماح للمدنيين بمغادرة المستشفى، بينما يمكن للمسعفين والمرضى البقاء في الداخل.

وأعربت منظمة أطباء بلا حدود، يوم الأربعاء، عن قلقها بسبب الوضع في مستشفى ناصر المحاصر من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقالت المنظمة في منشور لها عبر حسابها بمنصة "إكس": "قلقون للغاية إزاء الوضع في مستشفى ناصر في خان يونس جنوبي قطاع غزة"، ودعت الجيش الإسرائيلي إلى ضمان عدم تعرض جميع أفراد الطواقم الطبية والمرضى والنازحين للأذى.

وأشارت المنظمة إلى أن الجيش الإسرائيلي أمر جميع النازحين في مستشفى ناصر، وهو الأكبر في جنوب غزة، بإخلائها، وقال للكوادر الطبية والمرضى إنه يمكنهم البقاء بشرط إبقاء شخص واحد لكل مريض.

وأكدت أن "الناس يخشون المغادرة من المستشفى لأنهم سمعوا تقارير عن إطلاق نار على الأشخاص الذين يغادرونها"، مضيفة: "ينبغي منح أولئك الذين يريدون المغادرة الحق في الخروج الآمن"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية.

والأحد، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه العميق إزاء الوضع داخل وحول المستشفى المحاصر من قبل القوات الإسرائيلية.

فلسطين.. الوضع في مجمع ناصر الطبي بغزة «كارثي ومُقلق للغاية»

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة «أشرف القدرة»، أن الوضع في مجمع ناصر الطبي كارثي ومُقلق للغاية، مُشيرًا إلى أن حالة من الذعر تنتاب المتواجدين فيه، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.