رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تُخطط لوضع سلاح نووي في الفضاء

نشر
الأمصار

تُخطط «روسيا»، لوضع سلاح نووي في الفضاء ربما لاستخدامه ضد الأقمار الصناعية، وليس لضرب أهداف على الأرض، حسبما أفادت  شبكة «إيه بي سي نيوز» نقلًا عن مصادر، اليوم الخميس.

وقال مصدران أمريكيان إن "المعلومات الاستخباراتية تتعلق برغبة روسيا في وضع سلاح نووي في الفضاء، حيث لا يهدف هذا إلى إسقاط سلاح نووي على الأرض، بل ربما لاستخدامه ضد الأقمار الصناعية".

وحذر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تيرنر من "تهديد خطير للأمن القومي"، مطالبا "الرئيس جو بايدن برفع السرية عنه حتى يتسنى البحث في إجراءات مواجهته"، فيما ذكرت شبكة "سي إن إن" بأن الأمر مرتبط بروسيا.

وقال تيرنر في بيان، يوم الأربعاء، إن "لجنة الاستخبارات أتاحت لجميع أعضاء الكونغرس الحصول على معلومات بشأن هذا التهديد".

وتابع قائلًا: "أطالب الرئيس بايدن برفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفاؤنا من النقاش علانية بشأن الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا التهديد".

وأوضح مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك ساليفان، يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي، إنه "حدد بالفعل موعدا لعقد اجتماع سري مع قيادة الكونغرس لمناقشة الأمر".

وقال ساليفان: "سنجري هذه المحادثة غدا، ومن هناك سنحدد كيفية المضي قدما".

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" أنه "دون معالجة الموضوع بشكل مباشر، وصف العديد من أعضاء الكونغرس القضية بأنها خطيرة، ولكن لا شيء ينبغي أن يثير قلقا عاما".

وسيضم الاجتماع الذي سيعقد كلا من رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وزعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي حكيم جيفريز، ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تيرنر، والنائب عضو اللجنة جيم هايمز.

بوتين: "موسكو وكييف سوف تتوصلان إلى اتفاق عاجلاً أم آجلًا"

صرح الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في مقابلة مع الصحفي تاكر كارلسون، أن موسكو تُريد التوصل إلى تسوية مع كييف عبر المُفاوضات، مُعربًا عن ثقته في أن البلدين سيتمكنان من ذلك، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقال بوتين خلال المقابلة: "سيكون الأمر مضحكا لو لم يكن حزينا للغاية.. التعبئة التي لا نهاية لها في أوكرانيا، والهستيريا، والمشاكل الداخلية، كل هذا.. عاجلا أم آجلا سوف نتوصل إلى اتفاق على أي حال.. هل تعلم؟، قد يبدو الأمر غريبا في الوضع الحالي: ستتم استعادة العلاقات بين الشعوب، وسيستغرق الأمر الكثير من الوقت، لكن سيتم استعادتها".