رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. ترتيب الدول العربية من حيث نسبة تشغيل الأطفال 2023

نشر
الأمصار

كشف تقرير منظمة العمل الدولية لعام 2023 عن أن السودان هي الدولة العربية ذات أعلى نسبة تشغيل للأطفال، بينما حلت لبنان في ذيل القائمة.

السودان في المقدمة:

وفقًا للتقرير، تبلغ نسبة تشغيل الأطفال في السودان 34.8%، أي ما يعادل 1.6 مليون طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة والرعي والصناعات التحويلية.

اليمن في المركز الثاني:

تحتل اليمن المركز الثاني بنسبة 27.7% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 2.1 مليون طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة وبيع السلع في الشوارع.

موريتانيا في المركز الثالث:

تحتل موريتانيا المركز الثالث بنسبة 24.7% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 313 ألف طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة وصيد الأسماك والرعي.

العراق في المركز الرابع:

يحتل العراق المركز الرابع بنسبة 23.2% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 1.8 مليون طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة وصناعة البناء.

الصومال في المركز الخامس:

يحتل الصومال المركز الخامس بنسبة 22.1% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 728 ألف طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة ورعي المواشي.

انخفاض عدد الأطفال العاملين:

على الرغم من أن السودان هي الدولة العربية ذات أعلى نسبة تشغيل للأطفال، إلا أن التقرير يشير إلى أن عدد الأطفال العاملين في الدول العربية قد انخفض في السنوات الأخيرة.

مصر في المركز الثامن:

تحتل مصر المركز الثامن بنسبة 12.6% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 2.7 مليون طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة وصناعة البناء.

لبنان في ذيل القائمة:

تحتل لبنان ذيل القائمة بنسبة 7.4% من الأطفال العاملين، أي ما يعادل 225 ألف طفل. ويعمل معظم هؤلاء الأطفال في الزراعة والسياحة.

الجهود المبذولة للقضاء على عمل الأطفال:

تُبذل العديد من الجهود من قبل الحكومات والمنظمات الدولية للقضاء على عمل الأطفال. وتشمل هذه الجهود:

توفير التعليم المجاني والإلزامي:
توفير فرص عمل للآباء:
نشر الوعي حول مخاطر عمل الأطفال:
سن قوانين وتشريعات لحماية الأطفال من العمل:

يعد القضاء على عمل الأطفال مسؤولية الجميع، ونأمل أن تُساهم هذه المعلومات في نشر الوعي حول هذه القضية الهامة.