رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يودع أردوغان بمطار القاهرة

نشر
الأمصار

ودع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته لمطار القاهرة الدولي، وذلك عقب انتهاء زيارته، اليوم الأربعاء، للقاهرة.

كان قد زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته، مسجد وضريح الإمام الشافعي، بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء.

أبدى الرئيس التركي، سعادته بمعالم القاهرة التاريخية والإسلامية، مؤكدًا اعتزازه البالغ بحضارة الشعب المصري العريقة. 

وأعربت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن ترحيبها بقرينة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمينة أردوغان.

وقالت في منشور عبر صفحتها عبر "فيسبوك"، اليوم الأربعاء": "أرحب بضيفة مصر العزيزة أمينة أردوغان، حرم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأضافت قرينة الرئيس: "تشرفت بلقائها على أرض مصر الغالية، وكان لقاء وحديث زاخر بالمناقشات حول موضوعات الحماية المجتمعية والمبادرات ذات الصلة بالمساعدات والجهود المصرية المبذولة في هذا الشأن".

وتابعت: "قمنا بجولة تفقدنا خلالها غرفة عمليات حياة كريمة والهلال الأحمر المصري لمطالعة سير الأعمال".

استثمارات تركية متوقعة في مصر

وقال عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية ورئيس الشعبة العامة للاتصالات، إيهاب سعيد، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر اليوم، مهمة، وتأتي في التوقيت المناسب وتفتح آفاق كبيرة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأضاف "سعيد" في تصريحات له اليوم أن الزيارة تفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية التركية وتمثل انطلاقة قوية للتعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري والمتوقع أن يصل إلى 15 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك تعاون بين رجال الأعمال المصريين والأتراك خلال العشر سنوات الماضية.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية أن إنشاء مدينة صناعية تركية في مصر قرار جيد ويدعو إلى مزيد من الاستثمارات التركية في مصر، موضحًا أن حجم الاستثمارات الحالية تصل لنحو 2.5 مليار دولار بعدد 970 شركة في مجالات مثل الصناعات الطبية، ومستحضرات التجميل، والصناعات الكيماوية، وصناعة الأثاث، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية.

وأضاف سعيد أن مصر وتركيا تتطلعان إلى تكوين تحالف اقتصادي يخدم مصالح الشعبين والدولتين وتؤسس لعهد جديد من التعاون المشترك لخلق فرص عمل وزيادة التبادل التجاري، مشيرًا إلى أن السوق التركية تستحوذ على جزء مهم من الصادرات المصرية.


وأوضح أن مكاسب الزيارة كبيرة وستؤدي إلى زيادة في أعداد السياح الأتراك لمصر وعودة التعاون في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية ويؤكد على تحقيق مصالح مشتركة، حيث إن الدولتين لهما ثقل سياسي كبير في القضايا الإقليمية وعلى رأسها الحرب على غزة.

وذكر عضو الغرف التجارية بالقاهرة أن دعوة الرئيس السيسي لزيارة تركيا في أبريل المقبل ستساهم أيضًا في رفع مستوى العلاقات بين البلدين للدرجة الأولى وتعزز من جذب الاستثمارات التركية في مصر والتي يتوقع أن تصل إلى 10 مليارات دولار في ظل تتطلع تركيا لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين.