رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم عرض عالمي أول لفيلم "يومين" بمهرجان بغداد السينمائي

نشر
فيلم يومين
فيلم "يومين"

يشهد اليوم الأربعاء توقيع كتب مهرجان بغداد السينمائي، فيما يعرض الفيلم القصير أهل شجرة الزيتون، كما يشهد المهرجان، العرض العربي والعالمي الأول للفيلم السوري (يومين) للمخرج باسل الخطيب وبطولة دريد لحام.

مهرجان بغداد السينمائي

وكان انطلق حفل الافتتاح المهرجان  السبت الماضي تحت زخات المطر، وشهد الحفل عزف السلام الوطني العراقي، ثم طلب المسئولون عن المهرجان من الضيوف قراءة الفاتحة على شهداء العراق، معبرين عن فخرهم الشديد بما قدموا لوطنهم من تضحيات مجيدة.

واستكملت فعاليات حفل الافتتاح بكلمة من وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، مؤكدا سعادته الغامرة بإقامة المهرجان بمشاركة عربية واسعة ومميزة، لافتا إلى أن السينما وجودها مهم لتؤرخ تفاصيل الأزمان وما يحدث فيها، ولعل ذلك ما جعل المدن الكبرى في العالم تحتضن المهرجانات المختلفة، لتكون بغداد واحدة من هؤلاء المدن العالمية.

وتواصل المهرجان بكلمة لنقيب الفنانين العراقيين جبار جودي الذي استقبل كامل ضيوف المهرجان بالسلام بشكل شخصي قبل دخولهم قاعة الحفل بسينما المنصور، حيث رحب جبار بحاضري الحفل، معبرا عن سعادته بإقامة المهرجان بمشاركة عربية كبيرة ومؤكدا أن هناك مهرجانا سينمائيا آخر بالسلمانية خلال الفترة القليلة المقبلة.
 

ويحضر المهرجان عدد كبير من الفنانين العرب أبرزهم إلهام شاهين، عفاف شعيب، منال سلامة، نهال عنبر، عبد العزيز مخيون من مصر، محمد المنصور من الكويت، زهير النوباني وأمل الدباس من الأردن، نجدت أنزور ودريد لحام وباسل الخطيب وجيني أسبر من سوريا، وغيرهم، كما شهدت الأفلام التي تم عرضها حضور جمهور واسع جداً لمشاهدتها.

10 أفلام

واحتضن بغداد السينمائي على مدار أيامه الـ5، فقرات ثرية تناقش أبرز القضايا في عالم السينما، والآفاق المستقبلية الجديدة في الصناعة.

ومن أبرز فقراته كانت فقرة «فضاءات سينمائية جديدة»، وهي فقرة خاصة لعرض وتوزيع إنتاجات جديدة صنعت خصيصاً وهي 10 أفلام عراقية قصيرة تم إنتاجها مباشرة من قبل المهرجان.

وتضمنت مسابقات المهرجان 39 فيلماً عربياً وعراقياً، تنقسم إلى فئات منها: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام الأنميشين.