رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بقمة دبي.. الهند تعطي إشارة ملهمة إلى تغيير حياة 50 مليون فقير

نشر
ناريندرا مودي رئيس
ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند

أشار ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، إلى النجاحات الرئيسية لبلاده في السنوات الماضية والتي تضمنت إشارة ملهمة إلى تغيير حياة 50 مليون فقير.

انطلاق أعمال اليوم الثالث للقمة العالمية للحكومات

جاء ذلك خلال كلمته باليوم الثالث والختامي بالقمة العالمية للحكومات في دبي، والتي أكد خلالها على إن الهند تمكنت من انتشال 50 مليون شخص من الفقر خلال الأعوام العشرة الماضية، مشيرا إلى أن الشمولية المالية والاقتصادية شكلت أولوية لحكومة البلاد.

وأوضح مودي الذي تحدث خلال جلسة رئيسية كون الهند هي الدولة "ضيف الشرف" في القمة، أن بلاده ركزت على تنمية وتطوير مهارات الشباب، وخلال فترة قصيرة أصبحت توفر أفضل المنظومات للشركات الناشئة، مشيرا إلى أن المرأة الهندية حصلت على التمكين في مجالات عدة، وأكد أن بلاده اقترحت مسارا جديدا للعالم لحماية البيئة.

وأوضح ناريندرا مودي إن ثقة الشعوب في الحكومات باتت أقل بعد جائحة كورونا، لكن حكومته مهتمة جدا بتلبية احتياجات مواطنيها.

وأضاف: "أؤمن أن الشعب لا يجب أن يشعر بغياب الحكومة، وأن على الحكومة تجنب فرض الضغوط على شعبها، لا سيما وأن العالم اليوم بحاجة إلى حكومات تقدمية بعيدة عن الفساد وتوفر لمواطنيها سهولة العيش والعدالة".

كما طالب رئيس الوزراء الهندي إلى ضرورة إشراك دول جنوب الكرة الأرضية في القرارات الدولية، لا سيما وأن العالم يمضي تجاه الحداثة وسط تحديات مستمرة منها أمن الغذاء والصحة والطاقة والمياه.

وتطرق مودي في كلمته إلى إن القمة العالمية للحكومات زادت أهميتها الآن أكثر من أي وقت مضى، وباتت منصة فعالة لجذب القادة والمفكرين حول العالم.

هذا وتعد النسخة الحالية من القمة العالمية للحكومات تستشرف الفرص والتحديات المستقبلية وأبرز التحديات التي يواجهها العالم في جملة من القضايا الملحة، كما تناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.

وتجمع القمة العالمية للحكومات، 120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وبحضور أكثر من 4000 مشارك.

وتضم القمة العالمية للحكومات في دورتها الحالية 6 محاور رئيسية، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.