رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأندية المتأهلة للدور ربع النهائي في دوري أبطال آسيا 2023/2024

نشر
دوري أبطال آسيا
دوري أبطال آسيا

الأندية المتأهلة لدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لموسم 2023/2024 بعدما حسمت 5 أندية عربية صعودها لدور الستة عشر.

ويقام دور الستة عشر من البطولة بنظام الذهاب والإياب، حيث سيصعد 8 فرق (4 من منطقة الشرق ومثلهم من منطقة الغرب) في النهاية لدور الثمانية من البطولة الآسيوية بعدما تحددت مواجهات ثمن النهائي.

ويشهد دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا وجود 4 أندية سعودية، وهم الهلال و النصر و الاتحاد و الفيحاء، بالإضافة إلى العين الإماراتي، مع الثنائي الأوزبكي نافباخور وناساف كارشي، وسباهان الإيراني.

وسيلعب النصر أمام نظيره الفيحاء في قمة ثمن النهائي، بينما سيلاقي الاتحاد نظيره نافباخور، على أن يقابل الهلال نادي سباهان فيما سيواجه العين ناساف كارشي.

وعلى مستوى منطقة الشرق، يشهد أيضًا دور الستة عشر تواجد 3 فرق من كوريا الجنوبية، بوهانج ستيلرز وتشانبوك موتورز وأولسان هيونداي، بالإضافة إلى ثلاثي اليابان يوكوهاما مارينوس وكاواساكي فرونتالي وفينتوفوريت كوفو، وشانتونج ليننج الصيني، وبانكوك يونايتد التايلاندي.

ويستعد اتحاد جدة، لمواصلة مشواره في دوري أبطال آسيا، عندما يحل ضيفا على نادي نافباخور الأوزبكي، الخميس المقبل، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي من البطولة الآسيوية.

ويتسلح العميد بسجله المميز أمام الأندية الأوزبكية، إذا لعب لعب الاتحاد أمام الفرق الأوزبكية 16 مرة، فاز في 8 وخسر مرتين، وتعادل في 6 مواجهات.

وكانت بداية المواجهات التاريخية للاتحاد أمام الأندية الأوزبكية في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1999 وتحديدا ذهاب ربع النهائي، التي جمعته بنظيره باختاكور، وحسمها العميد لصالحه 3-0 على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.

وجاءت المواجهة الثانية أمام بونيودكور ضمن دور المجموعات بالبطولة الآسيوية نسخة 2008، وفاز العميد 1-0 ذهابا، ولكنه خسر 0-2 إيابا.

واصطدم اتحاد جدة بنظيره باختاكور في ربع نهائي 2009، وفي مباراة الذهاب على ملعب باختاكور المركزي تعادل الفريقان بنتيجة 1-1، قبل أن يفوز العميد إيابا على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة 4-0.

والتقى اتحاد جدة بنظيره بونيودكور الأوزبكي في دور المجموعات بنسخة 2010، وفي مواجهة الذهاب بطشقند فاز بونيودكور 3-0، قبل أن يتعادلا بجدة 1-1 إيابا.

وعاد اتحاد جدة لمواجهة بونيودكور في دور المجموعات 2011، ففاز العميد ذهابا بطشقند 1-0، وفي الإياب بجدة تعادلا 1-1.

بينما ينتظر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قيادة فريقه النصر السعودي عندما يحل ضيفًا ثقيلًا على مواطنه الفيحاء، مساء  اليوم  الأربعاء في مباراة الذهاب بدور الـ16  ثمن نهائي بطولة دوري أبطال آسيا للموسم الحالي.

ويحتضن ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض مباراة الفيحاء ضد النصر في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة. 

ويسعى النصر للفوز وتسهيل مهمته قبل لقاء الإياب على ملعب الأول بارك، بينما يرغب الفيحاء في الفوز على العالمي أحد أقوى المرشحين للتتويج باللقب الآسيوي.

وتأهل النصر للدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، بعدما تصدر المجموعة الخامسة بدور المجموعات برصيد 14 نقطة جمعها من 6 مباريات، حيث فاز في 4 لقاءات وتعادل في مباراتين.

فيما صعد فريق الفيحاء إلى ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، ضمن أفضل ثواني بدور المجموعات بعدما احتل المركز الثاني بالمجموعة الأولى بـ9 نقاط.

ويعد الفيحاء، النادي السعودي العاشر الذي يشارك في الأدوار الإقصائية،كما أنه حقق الفوز مرة واحدة فقط في 14 لقاءً محلياً سابقاً مع النصر.

ويسعي النصر بقيادة كريستيانو رونالدو إلي الفوز بالمباراة لضمان التأهل للدور القادم والمنافسة على اللقب، للحصول على لقب بطل آسيا لأول مرة في تاريخه على يد صاروخ ماديرا.