رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكونغو تُعلن مصرع 3 أشخاص في قصف على مُخيم للنازحين

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة مجتمع مدني محلية، أن مجموعة من المُتمردين قصفت مُخيمًا للنازحين في مقاطعة شمال كيفو شرقي «الكونغو»، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية آخرين، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس»، اليوم الأربعاء.

وقال زعيم المجتمع المدني، ويتي موامي ينغا، إن جماعة متمردة لها صلات مزعومة برواندا المجاورة، قصفت مخيم زينة يوم الاثنين، الواقع على بعد 16 ميلا من مدينة غوما. بعد أيام من الهجمات في منطقة ليست بعيدة عن المدينة.

ولم يُعلن متمردو "إم23" مسؤوليتهم عن الهجوم، لكنهم أكدوا على ما يبدو يوم الثلاثاء أنهم كانوا متجهين إلى بلدة ساكي القريبة من غوما.

وصرح لورانس كانيوكا المتحدث باسم الجماعة في بيان "أن حركة "إم23" قادمة لتحريرهم وحمايتهم من تلك المدفعية الثقيلة"، في إشارة إلى قتالهم المستمر مع قوات الأمن الكونغولية.

وقد فر الآلاف من منازلهم إلى غوما في الأيام الأخيرة مع اشتداد القتال وامتلاء المستشفيات في المدينة بالمدنيين المصابين، وكثير منهم يعانون من رعاية طبية محدودة.

تزايد حدة الاشتباكات المسلحة في كيفو بالكونغو الديمقراطية

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن القلق البالغ إزاء تزايد حدة الاشتباكات المسلحة في ساكي، الواقعة في مقاطعة شمال كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتأثير ذلك على المدنيين.

ووفق بيان اللجنة الدولية اندلعت هذه الاشتباكات منذ أيام وأدى القتال إلى وصول 58 شخصًا أصيبوا بأسلحة - 31 منهم من المدنيين - إلى مستشفى ندوشو في جوما، لافته إلى أن عدد المرضى يبلغ الآن ضعف عدد الأسرة، ويتعرض المدنيون والمرافق الصحية بشكل متزايد لآثار القتال.

وقال بيان اللجنة الدولية إن هناك نقص كبير في الإمدادات الطبية والعاملين الصحيين، الذين فر الكثير منهم إلى مناطق أكثر أمانًا وتقع بعض المرافق الطبية في وسط القتال، مشيرا إلي أن القتال المستمر يجعل تسليم المساعدات أمراً متزايد الصعوبة أو حتى مستحيلاً، لا سيما في حالة الإمدادات الطبية، في منطقتي روتشورو وماسيسي المعزولتين.

مصر تُسلم الكونغو الديمقراطية محطات متنقلة لتخفيف آثار الأنشطة البركانية

سلم هشام عبد السلام المقصود سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، جيلبار كابندا، وزير البحث العلمي الكونغولي، عدداً من المحطات المتنقلة، المقدمة كمنحة من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، والتي من المقرر نقلها إلى مرصد جوما بجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ وذلك للمساعدة في تخفيف الآثار الكارثية المحتملة للأنشطة البركانية في تلك المنطقة.