رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان عاجل من محكمة العدل الدولية بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح

نشر
الأمصار

أعلنت محكمة العدل الدولية بلاهاي، اليوم الثلاثاء، إنها قبلت طلب دولة جنوب أفريقيا باتخاذ خطوات إذا تحركت إسرائيل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكدت محكمة العدل الدولية في لاهاي أنها تلقت طلباً من جنوب أفريقيا لاتخاذ إجراءات طارئة وطلباً لمراجعة وتكثيف الأوامر الصادرة ضد إسرائيل بسبب نيتها شن هجوم بري في مدينة رفح.

وتقدمت جنوب أفريقيا بطلب عاجل إلى محكمة العدل الدولية بشأن هجوم إسرائيل على رفح .

ووفقا لتقارير اعلامية عالمية، توجهت جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية بطلب عاجل باتخاذ "تدابير إضافية" في مواجهة إعلان إسرائيل الأخير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب من حكومته الموافقة على خطة لإجلاء رفح وتدمير حماس هناك.

وقالت حكومة جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، إنها طلبت من المحكمة العالمية النظر فيما إذا كان قرار إسرائيل بتمديد عملياتها العسكرية في رفح يتطلب من المحكمة استخدام سلطتها لمنع المزيد من الانتهاك لحقوق الفلسطينيين.

وأمرت محكمة العدل الدولية الشهر الماضي إسرائيل باتخاذ جميع التدابير في وسعها لمنع قواتها من ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، في قضية رفعتها جنوب أفريقيا.

جنوب أفريقيا: لن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الشعب الفلسطيني

صرح نائب وزير خارجية جنوب أفريقيا ألفين بوتس، أن الدعوى التي رفعتها دولته ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية؛ جاءت من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عملية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وقال بوتس - في حديث لبرنامج (مع رئيس التحرير)، عبر تلفزيون فلسطين، أذاعته وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ - "إن حكومة جنوب أفريقيا والدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية تواصل متابعة أهمية تقديم إسرائيل تقريرها للمحكمة، ولن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الشعب الفلسطيني ومتابعة السلوك الإسرائيلي المتحدي لقرار وأمر محكمة العدل الدولية".

 محكمة العدل الدولية

وأضاف: "نحن كدولة عضو في الأمم المتحدة وفي محكمة العدل الدولية أكدنا على ضرورة اتخاذ هذه الخطوة وأن يتخذ النائب العام هذه القضية على محمل الجد، وأن يتم التحقيق في الجرائم المرتكبة وفي سلوك إسرائيل الإجرامي"، لافتا إلى أن بلاده توجهت للعالم أجمع لتؤكد أهمية أن توقف إسرائيل جرائم الحرب التي ترتكبها ضد الفلسطينيين".

 قوات الاحتلال ترتكب جرائم يومية

وأشار إلى أن قوات الاحتلال ترتكب جرائم يومية وتقوم بقتل الفلسطينيين بشكل متعمد، حيث اعتمدت حكومته المعطيات الموجودة على الأرض وقدمتها لمحكمة العدل الدولية للتأكيد على السياسة الإسرائيلية الممنهجة التي تستدعي مطالبة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإعلامية والإنسانية والعالم أجمع، توثيق هذه الجرائم اليومية ضد الشعب الفلسطيني.