رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الثلاثاء 13 فبراير 2024

نشر
الجنيه السوداني مقابل
الجنيه السوداني مقابل الدولار

تتعرض السودان لضغوط اقتصادية وسياسية وأمنية شديدة، تنعكس سلباً على قوة العملة المحلية وقد هوى سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار إلى 1200 جنيه للبيع و1190 جنيه للشراء، بحسب ما أفاد به مصدر مطلع في مجال الصرافة في السودان.

وقال المصدر، إن اسعار العملات الخليجية في السودان تشهد اندفاعات متواصلة، حيث وصل سعر الريال السعودي إلى 317 جنيه، والدرهم الإماراتي إلى 322 جنيه، والريال القطري إلى 320 جنيه.

وأكد المصدر، أن هذا الانحدار في سعر الصرف يزيد من أزمات المواطنين في السودان، خصوصا في ظل نقص حاد في الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والغذاء، مضيفًا "لا نقدر على شراء أشياء بسيطة مثل الخبز والزبادي والخضروات، لأن أسعارها ترتفع كل يوم، ولا نجد دواء لأطفالنا".

وبيّن المصدر، أن سعر الدولار في السودان يتغير باختلاف المؤسسات المالية التي تحدده، حيث حدد بنك الخرطوم سعره بـ1035 جنيه، وبنك أم درمان بـ1050 جنيه، بينما بلغ في بنك فيصل 1100 جنيه.

ويواجه السودانيون صعوبات اقتصادية كبيرة بسبب تداعيات حرب أبريل، التي أثرت على قدرة البلاد على الحصول على العملة الأجنبية. ويعاني الجنيه السوداني من انهيار مستمر في قيمته أمام العملات الأخرى، خاصة في سوق الصرف الموازية، التي تحدد أسعار المواد الأساسية والحساسة، مثل الغذاء والوقود والدواء. 

وتشير التقارير إلى أن هذه المواد تشهد نقصا حادا في السوق المحلية، مما يزيد من معاناة المواطنين.

وتعود أسباب هذا الانهيار إلى عدة عوامل، منها ضعف الإنتاج والصادرات في قطاعات اقتصادية مهمة، مثل الزراعة والثروة الحيوانية والمعادن، التي كانت تمثل موردا رئيسيا للعملة الصعبة.

كما أن الأوضاع الأمنية المتدهورة في السودان تؤثر سلبا على حركة الأعمال والتجارة، حيث تتعرض بعض المصارف للهجوم أو التخريب أو الإغلاق قسرا.

ولم تستطع المصارف المحلية في السودان التغلب على هذه التحديات، بسبب نقص رأس المال والسيولة من النقد الأجنبي، فقد شهدت المصارف تراجعا كبيرا في إيراداتها من التصدير والتحويلات من المغتربين، بالإضافة إلى قلة التوريدات من قبل المصرف المركزي.

وهذا دفع بالمصارف في السودان إلى تحديد سعر صرف غير مناسب للجنيه مقابل الدولار، مما أدى إلى فارق كبير بين سعر صرف رسمي وسعر صرف في سوق الموازية، وتزداد هذه المشكلة حدة مع اقتراب شهر رمضان، حيث يشهد استيراد المواد الغذائية ارتفاعا ملحوظا.

ولم تكن خطوات حكومة في مجال السياسة النقدية كافية لحل هذه المشكلة. فقد قامت حكومة بزيادة سعر دولار جمركي بهدف زيادة إيراداتها من رسوم التصدير والاستيراد. لكن هذه خطوة لم تحظ بتأييد خبراء اقتصاد، لأنه يؤدي إلى زيادة أسعار جميع المنتجات، وخاصة تلك التي تستوردها من الخارج، وهذا يزيد من ضغط التضخم على المستهلكين، ويؤثر سلبا على استقرار سوق.

وطالب خبراء اقتصاد حكومة بإعادة النظر في هذا القرار، وإيجاد حلول أخرى لتحسين الوضع الاقتصادي، مثل تشجيع الإنتاج المحلي وتنويع الصادرات وتحسين الأمن والاستقرار.

متوسط أسعار العملات في السودان 

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1190.00 جنيها 

الريال السعودي 317.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 322.00 جنيها 

اليورو 1250 جنيها

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 3000 جنيها

الريال القطري 320.0 جنيها

الريال العماني 2980 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1190.00 جنيه للشراء - 1200 جنيه للبيع.

- ريال سعودي 317.00 جنيه للشراء - 320.00 حنيه للبيع.