رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق ينفي تقديم الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد طلبًا لزيارة الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

نفت رئاسة الجمهورية العراقية اليوم الثلاثاء، تقديم الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد طلباً لزيارة الولايات المتحدة.

وذكرت رئاسة الجمهورية العراقية، في بيان لها أن "احدى القنوات الفضائية بثت من خلال أحد برامجها معلومات مضللة لا تمت للواقع بصلة وتتعلق بما أسمته طلبا من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد لزيارة واشنطن".

وأوضحت أن "رئيس الجمهورية لم يقدم أي طلب لزيارة الولايات المتحدة، كما أن رئاسة الجمهورية مستمرة بمواقفها تجاه ما يحدث في المنطقة خصوصا ما يتعلق في القضية الفلسطينية، والعلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهي مواقف تنطلق من السياسة الواضحة والمعلنة لجمهورية العراق حيث تمت إدانة عمليات القصف التي استهدفت مناطق متعددة في العراق بما فيها القصف الأمريكي".

وأكدت رئاسة الجمهورية، بحسب البيان "احتفاظها بالحق في اعتماد السبل القانونية بمواجهة هذه الادعاءات وعمليات الابتزاز" ،مطالبة "مقدم البرنامج إبراز أي دليل أو وثيقة تؤكد ادعاءاته المضللة".

وكان أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، أهمية وضع برامج توعية بمخاطر التطرف.

وقال رئيس الجمهورية في تدوينه على منصة " أكس"،: إنه "في اليوم الدولي لمنع التطرف العنيف عندما يفضي إلى الإرهاب نستذكر بإجلال شهداء العراق نتيجة التطرف والإرهاب من المواطنين وعناصر القوات الأمنية الذين بذلوا أنفسهم في محاربة الإرهاب الذي عانى العراق منه وتمكن ببسالة من إفشال مخططاته ومعالجة آثاره على المجتمع".

وأضاف، أنه "لا بد من وضع برامج توعية بمخاطر التطرف وتعزيز ثقافة التسامح والقبول بالآخر".

الرئيس العراقي يستقبل رئيس لجنة النزاهة النيابية زياد الجنابي

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، رئيس لجنة النزاهة النيابية زياد الجنابي.

وأكد رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، على ضرورة متابعة ملفات الفساد، والعمل الجاد من أجل الحد من هدر المال العام. 

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، على "ضرورة متابعة ملفات الفساد، والعمل الجاد من أجل الحد من هدر المال العام"، مشدداً على  "أهمية تذليل العقبات أمام عمل اللجنة وبما يسهم في مواصلة دورها الرقابي لعمل الوزارات والهيئات والجهات المختلفة".

وأشار إلى، "أهمية عمل اللجنة بشكل مستقل، بعيداً عن التأثيرات السياسية وبما يعزز نشر قيم ومبادئ النزاهة وينمي العلاقة بين المواطن ومؤسسات الدولة".

بدوره، أكد رئيس لجنة النزاهة النيابية أن "اللجنة تعمل وفق ستراتيجية متكاملة للحفاظ على المال العام"، مشيراً إلى أن "عملها الرقابي شهد ارتفاعاً في مستوى الأداء في الآونة الأخيرة من خلال الكشف عن حالات الفساد واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين فيها".