رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التقاعد تعلن إنجاز أكثر من 77 ألف معاملة تقاعدية خلال عام

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة التقاعد الوطنية بالعراق، اليوم الثلاثاء، عن إنجاز أكثر من 77 ألف معاملة تقاعدية خلال عام.


وقال وكيل رئيس الهيئة بالعراق، حسام عبد الستار،: إنه "تنفيذاً لحزمة إجراءات تسهيل المعاملات لشريحة المتقاعدين التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في مطلع شهر شباط عام 2023 وبمتابعة من قبل رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر حسين رشيد أنجزت هيئة التقاعد الوطنية (77.751) معاملة تقاعدية منذ شباط العام 2023 وحتى الآن".


وأضاف أن "المعاملات التي صرفت من قبل الفرق العاملة في مقر الوزارات والدوائر والفروع في المحافظات تضمنت أيضاً إصدار هويات التقاعد للمشمولين"، لافتاً الى أن "الهيئة لديها 34 مكتباً داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية، وكذلك الفروع في جميع المحافظات".


وأشار الى أن "العمل مستمر وفق آلية وإجراءات سلسة والكترونية، والعمل جار على استكمال فتح المكاتب في جميع الدوائر ضمن الخطة التي أعدتها الهيئة لتبسيط إجراءات المعاملات التقاعدية".

وكانت أعلنت هيئة التقاعد الوطنية في العراق، اليوم الاثنين، عن صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين على التقاعد ضمن وجبة فبراير 2024. 

بيان عاجل من هيئة التقاعد في العراق:

وأوضحت أن ضمن خطة الهيئة التي نفذتها لعام 2023 ، هو دعم شريحة المتقاعدين التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبمتابعة رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر حسين رشيد، تعلن الهيئة عن صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين للتقاعد ضمن وجبة شباط 2024".
وأشار إلى أن مكافأة نهاية الخدمة أطلقت، بعد 48 ساعة من صرف الراتب التقاعدي"، مبيناً أن "عدد القيود بلغ 5523 قيداً"، داعيًا المتقاعدين الجدد "عند وصول رسائل نصية لهم  الى التوجه للمصارف ومنافذ الصرف لتسلم مكافأة نهاية الخدمة".
وأصدرت هيئة التقاعد الوطنية في العراق، اليوم الاحد، بيانا بشأن معالجة ايقاف صرف بعض الرواتب التقاعدية.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "رداً على ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي  لزخم المراجعين الحاصل في صندوق تقاعد موظفي الدولة في بناية الوثبة نتيجة ايقاف بعض الرواتب التقاعدية لتحديث بياناتهم حيث وجه رئيس الهياة ماهر حسين رشيد ادارة الصندوق اتخاذات اجراءات سريعة لمعالجة الموقف ضمن خطة الهياة بتبسيط الاجراءات واستلام طلبات المتقاعدين ومعالجتها الكترونياً خلال ٧٢ ساعة عمل وتمديد ساعات الدوام الرسمي، دون تحمل المتقاعدين عناء المراجعة اضافة إلى محاسبة الموظفين المقصرين".

وكان أعلن رئيس هيئة التقاعد الوطنية ماهر حسين رشيد، ضبط 22 ألف حالة تزوير لأشخاص تسلموا رواتب خلافاً للقانون، والقبض على عدد من موظفي الهيئة تورطوا بتزوير معاملاتهم.

وقال رشيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "من أولويات الهيئة التنسيق مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والجهات الرقابية لمكافحة الفساد، باعتبارها الجهات المختصة في هذا الملف الخطير".

وأضاف، "منذ اليوم الأول لاستلامنا مهامنا كان هنالك تنسيق مع الهيئة العليا لمكافحة الفساد، التي شكلت في هيئة النزاهة ومع الفريق الساند لها ما أثمر عن القبض على عدد من موظفي الهيئة، ممن قاموا بالتلاعب في تخصيصات المتقاعدين ومن بينهم مدير تقاعد الأنبار السابق وموظفون في صندوق تقاعد موظفي الدولة، وموظفون آخرون في الهيئة".