رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في اليوم الثالث لـ «بغداد السينمائي».. عرض 19 فيلمًا

نشر
الأمصار

يواصل مهرجان بغداد السينمائي، فعاليات وعروض دورته الأولى، مابين سينما مسرح الرشيد والمسرح الوطني، حيث يشهد اليوم 12 فبراير، عرض 19 فيلما، من المشاركين في مسابقات المهرجان المختلفة، مابين "الروائي الطويل والقصير والوثائقي والأنيميشن وفضاءات سينمائية".

تتضمن عروض اليوم، أفلام: من مصر الفيلم الوثائقي "الأكراد في مصر" إخراج زهي كامل، وفيلمان قصيران هما "حمزة"، و"فطيمة" إخراج أحمد كامل، ومن العراق فيلم "زيرو" إخراج أسعد الهلالي، و"كيمر العرب" إخراج رانيا حمزة، و"سطل" إخراج عادل الهيمي من اليمن، و"سكتش" من العراق إخراج عدي عبد الكاظم، و"حلم على الحائط" إخراج اياد عبد الحسين، و"العزلة"إخراج جمال غيلان من البحرين، و"الموجه الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فرماني، و"خطاف" من العراق إخراج ياسر الاعسم، و"شيرين" من العراق إخراج زيد شكر، و"حزام العفة" إخراج وثاب الصكر، و"زواج احتياط" إخراج بهاء الكاظمي من العراق، و""مظلة" إخراج حيدر فهد، و"جابوجا" إخراج أنس الموسوي من العراق.

ويعرض خلال اليوم 3 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هي : "مطلقات الدار البيضاء" من المغرب إخراج محمد عهد بن سودة، و"ميسي بغداد" إخراج سهيم عم خليفه، من العراق، و"المرهقون" من اليمن إخراج عمر جمال.
ويتنافس 49 فيلما، في 4 مسابقات وهي: المسابقة للفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الأنيميشن.

مهرجان بغداد السينمائي

ينظم مهرجان بغداد السينمائي برئاسة الفنان د.جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين ورئيس دائرة السينما والمسرح، نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويقام في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.

أكاديمية الأوسكار تضيف فئة جديدة إلى قوائم الجوائز

أعلنت أكاديمية Motion Picture إضافة فئة جديدة على جوائز الأوسكار، وهي فئة اختيار الممثلين أو الـCasting، حيث سيحصل مديرو فريق التمثيل على تكريمهم الخاص خلال الحفل الهوليوودي الأشهر في العالم.

وتعد هذه هي أول إضافة تنافسية منذ العام 2001، وبعد سنوات طويلة من الجهود لإنشاء جائزة أوسكار تنافسية لمخرجي الممثلين، تم أخيرًا إنشاء فئة الإنجاز في الـCasting، وسيتم تقديم الجائزة للمرة الأولى خلال الحفل الثامن والتسعين للأوسكار في عام 2026.

وتكون هذه أول فئة جديدة تُضاف إلى جوائز الأوسكار منذ إنشاء فئة "أفضل فيلم رسوم متحركة طويل" عام 2001، وحيث سيصل المجموع إلى 24 فئة.


وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية "بيل كرامر" ورئيسة الأكاديمية "جانيت يانج" ما معناه: "يلعب مديرو اختيار الممثلين دورًا أساسيًّا في صناعة الأفلام، ومع تطور الأكاديمية، نحن فخورون بإضافة اختيار الممثلين إلى التخصصات التي نعترف بها ونحتفل بها، نحن نُهنئ أعضاء فرع مديري التمثيل على هذا الإنجاز الكبير وعلى التزامهم واجتهادهم طوال هذه العملية".

كما قال حكام مديري اختيار الأكاديمية "ريتشارد هيكس" و"كيم تايلور كولمان" و"ديبرا زين": "هذه الجائزة هي اعتراف مستحق بالمواهب الاستثنائية لمديري اختيار الممثلين وشهادة على الجهود المتفانية التي يبذلها فرعنا".

يُذكر أنه تم إنشاء فرع مديري التمثيل في يوليو من عام 2013، حيث يتواجد حاليًّا فيه ما يقرب من 160 عضوًا.

ومن المرجح أن يُحدث هذا التطور تغييرًا إضافيًّا في الأكاديمية بالسنوات القادمة، بالإضافة إلى تشجيع كل من يقف خلف إنشاء فئة تنافسية في الأعمال المثيرة على مواصلة جهودهم، بعد استمرارها في الكفاح لعقود من الزمن لتحظى بتغطية إعلامية جيدة.