رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشو

نشر
تركيا
تركيا

أدانت الحكومة التركية بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف معسكر الجنرال ” غوردن” بمقديشو، والذي أسفر عن سقوط قتلى من الجنود الصوماليين والضباط الإماراتيين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية أنهم “يشعرون بحزن عميق لخسارة أفراد عسكريين كانوا يساهمون في أمن الصومال، نتيجة للهجوم الإرهابي الذي وقع أمس (10 فبراير) في مقديشو.”

وأرسلت الحكومة التركية تعازيها لأسر الضحايا ولشعوب الصومال، ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وأكدت الخارجية التركية في البيان أن شعبها وحكومتها يقفان بقوة إلى جانب الصومال، وأنهم سيواصلون دعم جهود تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في البلاد.

البرلمان الصومالي يناقش عدة تعديلات في الدستور

يناقش البرلمان الفيدرالي الصومالي بمجلسيه الشعب والشيوخ ،اليوم الإثنين،تعديل وإستكمال الدستور المؤقت للبلاد لأول مرة  منذ أكثر من عشر سنوات .

ويستمع النواب خلال جلسه اليوم إلى تقرير مفصل حول البنود التي ستجرى فيها التغيير وتشمل من البند الأول ولغاية البند الرابع من الدستور من قبل لجنة صياغة الدستور البرلمانية.

وبحسب الجدول يناقش النواب إجراء التعديل في البند الأول من 14 إلى الـ19 من الشهر الجاري،في حين يتم مناقشة البند الثاني من 21 فبراير ولغاية الـ4 من مارس المقبل.

 

وسيتم مناقشة البند الثالث من 6 مارس لغاية 11 من الشهر نفسه ،كما يتم مناقشة البند الرابع من 13 مارس ولغاية 23 وبهذا يتم إستكمال المرحلة الثانية من تعديل الدستور.

الصومال يدعو الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف من انتهاكات إثيوبيا

طلب الصومال من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة اتخاذ موقف مبدئي بشأن انتهاك حكومة إثيوبيا لسيادته في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الإفريقي لعقد قمة قريبا في أديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية في الصومال، في بيان أصدرته يوم الأحد: "إننا ندعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ موقف مبدئي بشأن مذكرة التفاهم غير القانونية"، وحثت الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة على الوقوف بحزم ضد انتهاك إثيوبيا لاستقلال وسيادة الصومال وسلامته الإقليمية.

ويأتي طلب الصومال في وقت يتوقع فيه أن تنعقد قمة الاتحاد الأفريقي في 14 فبراير الجاري، حيث سيجتمع الزعماء الأفارقة ومندوبو المجتمع الدولي في أديس أبابا في إثيوبيا.