رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دبي تعلن عن إطلاق خدمة التاكسي الجوي بحلول عام 2026

نشر
تاكسي دبي
تاكسي دبي

أشار أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إلى أنه من المتوقع البدء التجريبي لخدمة التاكسي الجوي في دبي بحلول 2025، تمهيداً لتدشينها تجارياً في 2026.

أحمد بهروزيان

دبي تعلن عن إطلاق خدمة التاكسي الجوي بحلول عام 2026

وأضاف مدير مؤسسة المواصلات العامة، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" ضمن فعاليات "القمة العالمية للحكومات 2024"، إن هيئة الطرق والمواصلات في دبي وقعت اتفاقية إطلاق الخدمة مع شركة سكاي بورتس انفراستركتشر البريطانية وشركة جوبي للطيران الأمريكية، لتصبح دبي أول مدينة في العالم تتمتع بالنقل الجوي التجاري عبر التاكسي الجوي الكهربائي في المناطق الحضرية.

وكشف بهروزيان أن شركة سكاي بورتس انفراستركتشر البريطانية ستكون مسؤولة عن بناء محطات لخدمة التاكسي الجوي، لافتاً إلى تحديد 4 مواقع للمرحلة الأولى ومن المتوقع البدء في عمليات بناء المحطات خلال العام الجاري.

وأشار بهروزيان إلى أن شركة "جوبي" الأمريكية ستكون مسؤولة عن توفير المركبات الجوية بالإضافة إلى تشغيلها وصيانتها، منوها بأن الاستثمار الأساسي في المشروع سيكون من خلال الشركتين بينما سنوفر لهما التسهيلات والمساعدات غير المالية، مؤكدا أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تبحث دائما آخر التطورات في مجال التنقل لا سيما وأن هذا المجال يشهد تغييرات مستمرة ومتسارعة من ناحية التكنولوجيا والزيادة المستمرة في وسائل المواصلات الجديدة سواء الفردية أو الجامعية.

يمتاز التاكسي الجوي "جوبي S4"، الذي يتسع لأربعة ركاب إضافة لقائده، بمواصفات أمان وسلامة عالية، وذلك من خلال تصميمه الذي يحوي 6 مراوح، و4 حزم من البطاريات، تمنحه القدرة على الطيران لمسافة 161 كيلومترا، وبسرعة تصل إلى 321 كيلومترا في الساعة ويتميز بمستوى ضجيج منخفض مقارنة بالطائرات المروحية.

ويمكن للتاكسي الجوي الطيران في المناطق الحضرية بكل كفاءة كونه يتمتع بخاصية الإقلاع والهبوط العمودي ما يوفر في المساحة الأفقية المطلوبة للمحطات وسيسهم في توفير خدمة جديدة مميزة لسكان وزوار إمارة دبي، الراغبين في التنقل السهل والسريع والآمن، لعدد من المواقع الحيوية في مدينة دبي ويُتوقع أن تستغرق الرحلة من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا قرابة 10 دقائق، مقارنة بنحو 45 دقيقة بالسيارة.

وستكون مركبات التاكسي الجوي مستدامة وصديقة للبيئة، وتعمل بالطاقة الكهربائية، ولا تنتج عنها انبعاثات تشغيلية، كما تمتاز بالأمان والراحة والسرعة، وروعي في تصنيعها الاستعانة بأحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال على مستوى العالم.