رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سباستيان هالير: تتويجنا بلقب كأس أمم أفريقيا مكافأة مستحقة

نشر
الأمصار

دخل سباستيان هالير نجم منتخب كوت ديفوار في نوبة بكاء عقب تتويج فريقه بلقب كأس أمم أفريقيا، وفشل في السيطرة على دموعه خلال لقاء تلفزيونى بعد الفوز على نيجيريا بنتيجة 2-1 في نهائي البطولة مساء الأحد على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان.

وقال نجم كوت ديفوار وصاحب هدف الفوز، وهو منخرط في البكاء خلال حوار تلفزيونى عقب المباراة: "ما حدث مكافأة مستحقة لنا، لم نبخل بأي شيء، وفى النهاية كان اللقب هو المكافأة، نحن لم نبخل بأى نقطة عرق، وقدمنا كل شيء، سواء لاعبين أو جهاز فني، وفي النهاية سارت الأمور على ما يرام."

وأضاف نجم الأفيال: "كان لا بد أن نؤمن بأنفسنا وهذا ما فعلناه، وجاءت المكافأة الجميلة في النهاية، وهي كأس البطولة".

حصد منتخب كوت ديفوار لقب بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة فى التاريخ، بعدما حقق الفوز على نظيره نيجيريا، بنتيجة 2-1، فى المباراة النهائية للنسخة رقم 34 من البطولة الأفريقية التى أقيمت على ملعب "الحسن واتارا" بالعاصمة أبيدجان.

أحرز وليام تروست إيكونج، الهدف الأول لمنتخب نيجيريا، بالدقيقة 38 من زمن اللقاء، قبل أن يسجل فرانك كيسى، هدف التعادل لمنتخب كوت ديفوار في الدقيقة 62 من اللقاء، ثم أضاف سيباستيان هالير الهدف الثانى للأفيال في الدقيقة 81 من زمن المباراة.

وحصد منتخب الأفيال اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن توج بها خلال نسختي 1992 و2015.

وأصبح كوت ديفوار، أول منتخب مستضيف للبطولة، ينجح في الوصول إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية، منذ منتخبنا الوطني المصري، خلال نسخة 2006، والتي توج بها منتخب الفراعنة على حساب منتخب الأفيال، بركلات الترجيح.

ودخل إيميرس فاي، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، تاريخ كأس أمم أفريقيا، بعدما أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه خلال المسابقة كمدرب بديل.

وجاء تشكيل نيجيريا كالتالى: حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي. خط الدفاع: أولا أينا – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي – كالفن باسي. خط الوسط: زيدو سانوسي – أليكس أيوبي – فرانك أونيكا. خط الهجوم: تشوكويزى – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

فيما جاء تشكيل منتخب كوت ديفوار كالتالى: حراسة المرمى: يحيى فوفانا.خط الدفاع: سيرج أوربيه – أوديلون كوسونو – إيفان نديكا – جيسلان كونان.خط الوسط: جان سيري – فرانك كيسي – سيكو فوفانا.خط الهجوم: سيباستيان هالر – ماكس جراديل – سيمون أدينجرا.

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل للمباراة النهائية لأمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف، كما وصل المنتخب النيجيري للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب أفريقيا بركلات الترجيح 4 – 2، بعد التعادل الإيجابي 1 – 1، خلال الوقتين الأصلي والإضافي.

وأدار المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 الحكم الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا، والمغربية بشرى كاربوبي، بجانب المصري محمود عاشور حكما للفار، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

وكان المنتخبان قد تواجها خلال مرحلة المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى، ونجح منتخب نيجيريا في تحقيق الفوز، بهدف نظيف، سجله المدافع وليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.