رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية: نُتابع عن كثب قضية العثور على جثمان مصرية في سويسرا

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية، والسفارة المصرية في العاصمة السويسرية «برن»، إنهما يتابعان مع السلطات السويسرية، عن كثب، ومنذ اللحظات الأولى، قضية اختفاء المواطنة المصرية مريم مجدي أحمد الطفيلي، والتي عثر على جثمانها السبت، مُلقى في نهر الراين، بالقرب من إحدى بلديات كانتون زيورخ السويسرية.

 

 

وكانت سفارة جمهورية مصر العربية في «برن»، تلقت خبر اختفاء المواطنة المصرية، في 31 يناير 2024، من محل إقامتها في أحد الفنادق السويسرية.

 

وأوضحت السفارة أنها تواصلت بشكل فوري مع الجهات الأمنية السويسرية، والتي قامت في إطار التحقيقات في القضية، بتوسيع نطاق البحث الجغرافي عن المواطنة المفقودة آنذاك؛ ليشمل عدة مدن سويسرية.

 

ونوهت بأنه عثر في النهاية على جثمان الفقيدة، وألقت السلطات السويسرية، القبض على أحد الأشخاص المشتبه بهم في القضية.

 

وتقدمت وزارة الخارجية، بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيدة، مؤكدةً استمرار المتابعة مع جهات التحقيق السويسرية؛ حتى يتم الكشف عن ملابسات القضية وشخصية الجاني.

 

مصر ترفض الدعاوي الإسرائيلية لتنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح بقطاع غزة


شددت وزارة الخارجية المصرية على رفضها الكامل للتصريحات الصادرة عن مسئولين رفيعي المستوى بالحكومة الإسرائيلية بشأن اعتزام القوات الإسرائيلية شن عملية عسكرية فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، محذرة من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، لاسيما فى ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

وطالبت مصر بضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون استهداف مدينة رفح الفلسطينية، التي باتت تأوي ما يقرب من ١،٤ مليون فلسطينى نزحوا إليها لكونها آخر المناطق الآمنة بالقطاع، واعتبرت أن استهداف رفح، واستمرار انتهاج إسرائيل لسياسة عرقلة نفاذ المساعدات الإنسانية، بمثابة إسهام فعلى في تنفيذ سياسة تهجير الشعب الفلسطينى وتصفية قضيته، فى انتهاك واضح لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكدت أنها سوف تواصل اتصالاتها وتحركاتها مع مختلف الأطراف، من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإنفاذ التهدئة وتبادل الأسرى والمحتجزين، داعيةً القوى الدولية المؤثرة إلى تكثيف الضغوط على إسرائيل للتجاوب مع تلك الجهود، وتجنب اتخاذ إجراءات تزيد من تعقيد الموقف، وتتسبب فى الإضرار بمصالح الجميع دون استثناء.

مصر وقطر تبحثان زيادة الدعم الصحي لقطاع غزة

 التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، اليوم الأحد، الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة بدولة قطر.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيران بحثا خلال لقائهما زيادة المساعدات الصحية المقدمة من مصر، وقطر، للأشقاء في قطاع غزة، مضيفًا أن الاجتماع تطرق إلى استقبال المرضى والجرحى في المستشفيات المصرية، والمستشفيات القطرية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أشار إلى أن مصر استقبلت أكثر من 2200 مصاب، وتم إجراء أكثر من 1300 عملية جراحية، ذات مهارة فائقة، وذلك من خلال 47 مستشفى في 8 محافظات تم تحديدهم مستشفيات إحالة للأشقاء الفلسطينيين.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تطرق للخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للقادمين عبر معبر رفح، مؤكدًا أن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تمثلت في فتح معبر رفح منذ الساعات الأولى لاشتعال الأحداث في قطاع غزة، لتقديم المساعدات الطبية والإغاثية للمصابين، منوهًا إلى أن مصر قامت بإدخال ما يزيد على 140 ألف طن من المساعدات، محملة على ما يقرب من 9500 شاحنة.