رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعين مُحافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعيين فاتح كاراهان محافظًا جديدًا للبنك المركزي التركي خلفًا لحفيظة غاية أركان.

 

 

وأُعلن قرار الرئيس التركي في الجريدة الرسمية عند منتصف الليل، ويشغل كاراهان، وهو خبير اقتصادي سابق لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي التركي منذ يوليو. ونشرت بلومبرج قبل تعيينه رسميًا أنه كان من المتوقع أن يتولى المنصب المصرفي الأعلى في البلاد.

 

 

الرئيس التركي يزور مصر الشهر المقبل


يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة مصر الشهر المقبل، بحسب مسؤولين أتراك.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الأربعاء عن مسؤولين أتراك مطلعين قولهم إن "الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور مصر الشهر المقبل في مسعى لتحسين العلاقات بين البلدين بعد توتر دام لنحو 10 سنوات.

وأضاف التقرير أن من المتوقع أن تتناول المحادثات بين أردوغان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة والخطوات التي يمكن اتخاذها لإنهاء الحرب.

 

العلاقات التركية المصرية

وشهد مسار التقارب بين مصر وتركيا دفعة كبيرة بعد لقاء جمع الرئيسين السيسي وأردوغان على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

كما أجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بنظيره التركي عقب زلزال فبراير/شباط الماضي أعرب خلاله عن تضامن مصر مع تركيا في مصابها الأليم.

 

وعقب الزلزال تبادل وزيرا خارجية البلدين سامح شكري ومولود جاويش أوغلو الزيارات، ولعب التضامن المصري مع تركيا الذي شمل إرسال مساعدات، دورا كبيرا في دفع عملية التقارب قدما إلى الأمام.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، قرر البلدان عودة سفرائهما إلى القاهرة وأنقرة، كما جمعت اتصالات هاتفية بين السيسي وأردوغان لبحث الحرب الحالية في غزة.

وعلى صعيد اخر، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".


 

أردوغان يفتح النار على نتنياهو.. ويُؤكد: "لن يسلم من صرخات أطفال غزة"


قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن أنقرة تعتبر قرار محكمة العدل الدولية بشأن "إسرائيل" مُهمًا لكنه غير كاف، مُؤكدًا أن "نتنياهو" لن يسلم من صرخات الأطفال والنساء في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أردوغان خلال لقاء مع الشباب في مدينة أسكي شهير شمال غربي البلاد: "كان قرارًا لم تتوقعه إسرائيل.. بطريقة أو بأخرى، حصلنا على النتيجة المرجوة، هل هذا كاف؟ لا، نحن نُحاول توسيع العملية، ولقد شكرت رئيس جنوب إفريقيا، وقلنا دعونا نواصل هذا، وكانت النتيجة في الجمعية العامة للأمم المتحدة مهمة للغاية.. 121 دولة اعترفت بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل..تدريجيا بدأوا بالانضمام إلى صفنا..سنُواصل هذه العملية".