رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين اليمن وجيبوتي

نشر
اليمن وجيبوتي
اليمن وجيبوتي

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم خلال اتصال هاتفي، مع رئيس وزراء جيبوتي عبد القادر كامل محمد، مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى آفاق تطوير العلاقات الأخوية بين البلدين، وتعزيز مستوى التنسيق في مختلف الجوانب.

وأكد رئيس الوزراء اليمني - خلال الاتصال، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) - الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق مع جيبوتي، منوها بمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين.

ومن جهته، جدد رئيس وزراء جيبوتي مساندة بلاده للحكومة اليمنية الشرعية وجهودها في استكمال استعادة الدولة، متمنيا لرئيس الوزراء اليمني التوفيق والنجاح في مهامه ومسؤولياته.

العربي نيوز : اعلان جيبوتي مفاجئ بشأن اليمن والمندب (فيديو)

الرئيس الجيبوتي يستنكر الهجوم الإرهابي على مقديشو

استنكر الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر غيلي، اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكر الجنرال ” غوردن” بمقديشو، مما أسفر عن سقوط قتلى من الجنود الصوماليين والضباط الإماراتيين.

وقال الرئيس الجيبوتي :” إن بلاده تقف بجانب الصومال في استعادة الأمن والاستقرار “.

وكان  رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود، قد بعث، تعازيه المحزنة الى دولة الإمارات العربية عقب مقتل ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي بالعاصمة مقديشو.

إثيوبيا تضاعف إمدادات المياه النظيفة إلى جيبوتي ثلاث مرات

كشفت إثيوبيا عن خطط لزيادة إمدادات مياه الشرب النظيفة إلى جيبوتي من 20 ألف متر مكعب يوميا إلى 100 ألف متر مكعب.

بدأ مشروع المياه النظيفة عبر الحدود بين إثيوبيا وجيبوتي منذ 6 أعوام من خلال أموال تم الحصول عليها من الصين.

يتكون مصدر المياه الرئيسي لـ جيبوتي من 28 بئرا جوفية تم حفرها في المنطقة الصومالية، ويتم توفير هذا المورد الأساسي من خلال بنية تحتية يبلغ طولها 258 كيلومترا وتمتد من منطقة شينلي في المنطقة الصومالية إلى مدينة جيبوتي.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع قام وفد مشترك من البلدين، برئاسة هابتامو عطيفة، وزير المياه والطاقة وموسى حاجي جمال مدير عام قنصلية جيبوتي في دير داوا بزيارة مواقع المشروع.

جيبوتي تؤكد دعمها العميق لسيادة جمهورية الصومال

قال بيان صادر عن الحكومة الجيبوتية إن جيبوتي تؤكد دعمها العميق لحماية السيادة الإقليمية للدول الأعضاء في منظمة الإيغاد، وفقا للوائح وقوانين إيغاد والاتحاد الأفريقي.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي انتهكت فيه إثيوبيا السيادة الإقليمية لجمهورية الصومال الفيدرالية بعد توقيعها اتفاقية غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال بشأن منفذ بحري.