رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس الإمارات.. أمطار غزيرة وحبات برد

نشر
الأمصار

بدأ المنخفض الجوي العلوي، الذي يضرب دولة الإمارات، في التعمق وجلب معه أمطارا متفاوتة الشدة مصحوبة ببرق ورعد وانخفاض في درجات الحرارة.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد في الإمارات بأنه ابتداءً من اليوم الأحد حتى الثلاثاء المقبل تتأثر الدولة بحالة جوية لامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي علوي مصاحباً معه كتلة هوائية باردة وتيار هوائي غربي، مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الغرب.

وناشد المركز الإماراتي الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

حالة الطقس في الإمارات

منذ فجر اليوم الأحد، هطلت الأمطار الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على أغلب مناطق الإمارات، ومن المتوقع أن تتضاعف كميات السحب على مناطق متفرقة، تكون أحيانا سحب ركامية، مع تعمق المنخفض الجوي العلوي حتى الثلاثاء المقبل.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في الإمارات استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم حتى ساعات الليل مع استمرار سقوط الأمطار.

وأضاف: "تتعمق الحالة مرة أخرى صباح الاثنين مع تكوّن سحب ركامية يصاحبها سقوط الأمطار تكون غزيرة على مناطق مختلفة من الدولة، كما يصاحبها رياح تصل أحيانا إلى 70 كم/س".

وتوقع المركز الإماراتي أن "تخف كميات السحب تدريجياً من بعد العصر يوم غد الاثنين وتقل فرصة سقوط الأمطار ليلاً"، مع استمرار الرياح النشطة والقوية أحيانا والتي تكون مثيرة للغبار والأتربة وقد تؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية.

وشهدت إمارة أبوظبي سقوط أمطار متفاوتة الشدة، إذ كانت غزيرة ومتوسطة على منطقة الظفرة في مدينة زايد وحبشان وأم ليله وبدع دعفس وبوحصا ومزيرعة وعلى منطقة قرين العيش ومخيرز وغياثي وارزنة وجزيرة دلما والسلع.

بينما كانت الأمطار متوسطة الشدة على جزيرة أبوظبي والحمرا والخزنة بالعين وخفيفة على المصفح والختم وطريف والمرفأ والطويلة، فيما سقطت أمطار خفيفة على خور خوير والرمس برأس الخيمة وخورفكان والخزامية والممزر ومتوسطة على كلباء بالشارقة وعلى الروضة ومشيرف في عجمان والخوانيج في دبي، ومتوسطة على سويحان في العين وعلى دبا الفجيرة.

وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد أقل درجة حرارة على الدولة اليوم الأحد بواقع 6.5 درجات مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 7:15 صباحا بتوقيت الإمارات.

وبحسب المركز، تشهد منطقة الخليج العربي خلال شهر فبراير/شباط تأثيرات امتداد المرتفع الجوي السيبيري المصحوب بكتلة هوائية شمالية باردة، إذ تستمر درجات الحرارة في الانخفاض على الإمارات بشكل عام.

أيضا تتأثر دولة الإمارات بمرور منخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، إذ تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والرمال كما تتكاثر السحب الممطرة أحياناً.

فيما حذرت جمعية الإمارات الفلكية من دخول الدولة في فترة "الأربعين العقربي"، التي تسبب تقلبات جوية على كامل مدن الدولة لمدة 40 يومًا، خلال الفترة من 6 فبراير/شباط حتى 17 مارس/آذار المقبل.

وأوضحت الجمعية أن الإمارات ستشهد خلال هذه الفترة سقوط أمطار غزيرة في كل المناطق، كما ستنشط الرياح في الجانب الشمالي الغربي، والشرقي، وأيضًا في الجنوب الشرقي.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية تدوينة على صفحتها لمنصة أكس، ورد فيها: "بناءً على توجيهات مجلس الوزراء تقرر أن يكون يوم غدٍ الإثنين 12 فبراير 2024 عملاً عن بُعد لجميع موظفي الحكومة الاتحادية على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب الوجود في مقر العمل، كما تقرر أن تكون الدراسة في جميع المدارس الحكومية عن بعد مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة".

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم قررت أن يكون يوم غد الإثنين 12 فبراير، يوم دراسة عن بعد وذلك في جميع مؤسسات التعليم العالي الاتحادية مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة، كما نوهت الوزارة بأن للجامعات الخاصة تقدير الوضع حسب المناطق والظروف بما يراعي مصلحة الطلبة ومتطلبات الدراسة.