رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جزر القمر تستدعي سفيرها في القاهرة بسبب سد النهضة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

استدعت جزر القمر، اليوم الثلاثاء، سفيرها في القاهرة للتشاور وذلك على خلفية مقابلة صحفية صرح فيها بدعم بلاده موقفي مصر والسودان بملف سد النهضة.

 

واستدعت دولة جزر القمر سفيرها لدى القاهرة عطاء أفندي للتشاور، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها في مقابلة مع صحيفة أخبار اليوم المصرية في الثامن من يوليو بأن بلاده تدعم القاهرة والخرطوم في ملف سد النهضة.

 

ونقلا عن وزارة الخارجية، “تم استدعاء سفير جزر القمر لدى القاهرة عطاء أفندي للتشاور في موروني من قبل وزير خارجية دولة جزر القمر ضهير ضولكمال”.

 

وأعلنت إثيوبيا خلال الأسابيع الماضية الانتهاء من المرحلة الثانية لملء سد النهضة العملاق، والذي يثير أزمة مع كل من مصر والسودان. وقد يسمح مخزون المياه وراء السد في توليد الكهرباء لأول مرة من هذا المشروع.

 

وكانت مصر قالت الشهر الماضي إنها تلقت إخطاراً رسمياً من إثيوبيا بأنها بدأت ملء خزان السد للمرة الثانية، وأكدت القاهرة أنها ترفض بشكل قاطع هذه الخطوة.

 

وترى مصر أن السد يمثل خطراً جسيماً على حصتها من مياه النيل، التي تعتمد عليها بالكامل تقريباً. كما أبدى السودان قلقه من مدى سلامة السد وأثره على السدود ومحطات المياه لديه.

 

واخفقت محادثات رعاها الاتحاد الأفريقي في التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن ملء السد وإدارته، فيما طالبت القاهرة والخرطوم أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزان السد إلى حين التوصل إلى اتفاق.

 

كما اجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت سابق هذا الشهر لمناقشة المشروع، رغم أن إثيوبيا وصفت الجلسة لاحقاً بأنها تشتيت “غير مفيد” عن العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

 

من جانبها، قالت الولايات المتحدة إن ملء إثيوبيا للسد يمكن أن يثير التوترات، وحثت جميع الأطراف على الإحجام عن التصرفات الأحادية.