رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن انخفاض مستوى العمليات الإرهابية والجنائية في نينوى

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد مجلس الاستخبارات الوطني في العراق، اليوم الأحد، انخفاض مستوى العمليات الإرهابية والجنائية في نينوى.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان، أن "مجلس الاستخبارات الوطني عقد، اليوم الأحد، جلسته الرابعة لعام 2024، برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وبحضور محافظ نينوى عبد القادر الدخيل وقائد القوات البرية وقيادات العمليات وقائد شرطة نينوى وقادة وممثلي الأجهزة الاستخبارية في مجتمع الاستخبارات العراقي".

وأضاف، أن "الجلسة شهدت الاستماع إلى التقرير الذي أعدته مديرية الاستخبارات العسكرية لتقييم الوضع ميدانيا في محافظة نينوى، حيث خلص التقرير إلى حصول انخفاض كبير في مستوى العمليات الإرهابية والجنائية بالمحافظة، كما أشاد تقرير مديرية الاستخبارات العسكرية بمستوى الثقة والتعاون بين أهالي نينوى والأجهزة الأمنية وقدرة الأجهزة الأمنية العراقية العالية على بسط الأمن".

وتابع: "كما جرى خلال الجلسة مناقشة التهديدات التي قد يتسبب بها وجود مخيم الهول والتأكيد على ضرورة غلقه نهائياً بعد أن يتم سحب الدول لرعاياها من المخيم".

العراق يعلن ضبط 105 عجلات دون الموديل المسموح بالاستيراد

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الأحد، عن ضبط 105 عجلات دون الموديل المسموح بالاستيراد.

وقالت الهيئة في بيان: إنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي بتكثيف الدور الرقابي والإشراف المباشر على منع عمليات التهريب، تمكنت مديرية منفذ ميناء أم قصر الأوسط من ضبط (105) عجلات مختلفة الأنواع دون الموديل المسموح بالاستيراد حيث أقدم ضعفاء النفوس على إخفاء الموديل الحقيقي للعجلة وتثبيت موديلات حديثة للتهرب من منع الاستيراد بطريقة احترافية". 

وأضافت أنه "تم استحصال قرار قضائي من قاضي تحقيق محكمة أم قصر والمتضمن تشكيل لجنة فنية من مديرية مرور البصرة وهيئة المنافذ الحدودية والدوائر ذات العلاقة لإعادة الكشف على العجلات حيث تبين أن جميع العجلات دون الموديل المسموح بالاستيراد وتم التلاعب والتحريف بأرقام الشواصي". 

وتابعت أن "هذه الجهود تأتي حرصاً من هيئة المنافذ الحدودية على متابعة وإحكام السيطرة على ملف تهريب العجلات دون الموديل حيث وجهت الهيئة ضربات متكررة من خلال ضبطها للآلاف من العجلات المعدة للتهريب وتم إهداؤها الى دوائر الدولة حسب قرار مجلس الوزراء رقم 80 لسنة 2020"، مؤكدة أن "الهيئة مستمرة في متابعة الملف وصولاً للمنفذين والمتلاعبين والمتعاونين معهم لينالوا جزاءهم العادل".

العراق يعلن إحباط محاولة تهريب 4 حاويات مخالفة لشروط الاستيراد 

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، عن ضبط وإحباط محاولة تهريب 4 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وذكر بيان للهيئة، أن "مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي تمكنت من ضبط (4) حاويات خارج الحرم الجمركي في سيطرة البحث والتحري معدة للتهريب".

وأضاف، أن "الحاويات تحتوي على  (درجات نارية مستعملة، سيارات مفككة مقطوعة القمارة، بروتينات، كتب)"، مؤكداً أن "جميع المواد مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد".

وأشار إلى، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي معززاً بالصور وإحالتها إلى مركز شرطة جمرك أم قصر، لعرضها أمام أنظار قاضي التحقيق، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".