رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تُقدم 28 مليون دولار لدعم جهود مكافحة التغيرات المناخية بالفلبين

نشر
الأمصار

قدمت كندا، مساعدات إنمائية بقيمة 28.15 مليون دولار للفلبين لدعم جهودها فى التكيف مع المناخ والقدرة على مواجهة الكوارث الطبيعية وتحسين خدمات الرعاية الصحية.

 

وذكرت صحيفة (فيل ستار) الفلبينية، أنه من هذا المبلغ، ستنفذ مؤسسة فورست فى الفلبين مشروعًا بقيمة 8 ملايين دولار لدعم المجتمعات الضعيفة أثناء تخفيفها لتأثير تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.

 

 

وقال وزير التنمية الدولية الكندى أحمد حسين، إن شركة إلينا إنترناشونال ستنفذ مشروعًا بقيمة 12.5 مليون دولار لتعزيز القدرة على التكيف مع المناخ فى ست مقاطعات معرضة للخطر فى الفلبين.

 

 

وأضاف: "سيركز هذا المشروع على بناء قدرات الحكومات الوطنية والمحلية والمنظمات التى تقودها النساء فى مجال التكيف مع المناخ والحد من مخاطر الكوارث وإدارتها".

 

 

كندا تفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين في الضفة


أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، الأحد، أن كندا ستفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يحرضون على العنف في الضفة الغربية وستفرض عقوبات جديدة على زعماء حركة حماس، وذلك بعد أن اتخذت الولايات المتحدة إجراء مماثلا الأسبوع الماضي.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة الكندية، الأحد، قالت جولي التي كانت في أوكرانيا، إن بعض المستوطنين "ستتم فرض عقوبات عليهم" و"سنفرض أيضًا عقوبات جديدة على قادة حماس".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الجمعة، إنه يدرس فرض عقوبات على المستوطنين "المتطرفين" في الضفة الغربية، بحسب ما أوردته رويترز.

 

كندا: نراقب دعوى اتهام إسرائيل بـ"الإبادة الجماعية"

 

أكد رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، أن كندا تدعم محكمة العدل الدولية و"تراقب بعناية" مداولاتها بشأن القضية المقامة ضد إسرائيل بشأن ارتكاب جرائم "الإبادة الجماعية" في غزة.

 

ومع ذلك رفض ترودو توضيح ما إذا كانت كندا توافق على هذا الادعاء، أو حتى ما إذا كانت كندا ستعترف بحكم المحكمة إذا وجدت إسرائيل وحكومتها مذنبة بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

 

وقال ترودو - فى مؤتمر صحفى فى مقاطعة "نيو برونزويك" - "لن أعلق على ما يمكن أن يكون نتيجة نهائية من خلال عملية ندعمها أثناء ظهورها".

 

وعقدت أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة جلسات استماع علنية لمدة يومين - الأسبوع الماضى - حيث قدمت جنوب إفريقيا دعوى "مفصلة بالأدلة" مفادها بأن إسرائيل ترتكب "إبادة جماعية" فى قطاع غزة.

 

وتقول جنوب إفريقيا إن أكثر من 50 دولة تدعم قضيتها، بما فى ذلك جميع جامعة الدول العربية، فى حين ظل معظم حلفاء إسرائيل الغربيين على "الحياد" أو رفضوا القضية بشكل مباشر.