رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«التحالف الدولي» يتصدى لهجمات حقل كونوكو النفطي بسوريا

نشر
الأمصار

تصدت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، لهجمات على قاعدة بحقل كونوكو النفطي في سوريا، وذلك في إطار المناوشات المستمرة.

وقال مصدر أمني لرويترز، إن أنظمة دفاع جوي تشغلها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والمتمركزة في شرق سوريا تصدت لست هجمات بطائرات مسيرة، كانت تستهدف قاعدتهم في حقل كونوكو النفطي، اليوم السبت.

وفي وقت سابق اليوم، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان (غير حكومي)، إن المجموعات المدعومة من إيران هاجمت برشقة من الصواريخ القاعدة الأمريكية بحقل العمر النفطي، وهى أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية في سوريا، في حين حاولت المضادات الأرضية التصدي للصواريخ دون أن تتمكن من إسقاطها، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وهاجمت المجموعات المدعومة من إيران على دفعتين، القاعدة الأمريكية بمعمل كونوكو للغاز في سوريا، الأول بطائرة مسيرة، والثاني برشقة من الصواريخ، وفق المصدر ذاته.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان تعرض القواعد الأمريكية داخل الأراضي السورية منذ تاريخ 19 أكتوبر 2023 الماضي، لـ115 هجوما من قبل قوات مدعومة من إيران.

وتواجه قوات التحالف هجمات متزايدة من الجماعات المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق، وسط توتر في المنطقة بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقبل أسبوع، شنت الولايات المتحدة غارات جوية في العراق وسوريا على أكثر من 85 هدفا مرتبطا بالحرس الثوري الإيراني والفصائل التي يدعمها، ردا على الهجوم الذي وقع في الأردن مؤخرا وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

ويعتقد أن الضربات، التي شملت استخدام قاذفات بي-1 بعيدة المدى التي انطلقت من الولايات المتحدة، ليست سوى موجة أولى من رد إدارة الرئيس جو بايدن على الهجوم الذي نفذه مسلحون مدعومون من إيران.

34 قتيلا و25 جريحا حصيلة الضربة الأمريكية في العراق وسوريا

ارتفع عدد القتلى والجرحى جراء الضربة الانتقامية الأمريكية في العراق وسوريا ضد أهداف لفصائل مسلحة مدعومة من إيران إلى 34 قتيلا وأكثر من 25 جريحا بحسب سكاي نيوز.

فقد أعلنت قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي و"لواء 13 الطفوف"، اليوم السبت، عن مقتل 16 شخصا و25 جريحا "إثر العدوان الأمريكي على قاطع عمليات الأنبار للحشد".

وفي وقت سابق، قال مدير المرصد السوري، إن الغارات الأمريكية استهدفت 27 موقعا للميليشيات الإيرانية في سوريا.

وأفاد، في تصريحات لسكاي نيوز عربية، بسقوط 18 قتيلا من الميليشيات في الغارات على سوريا.

جيش الأردن ينفى المشاركة بالغارات الجوية الأمريكية داخل العراق وسوريا

قالت وكالة الأنباء الأردنية إن جيش الأردن نفى المشاركة بالغارات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية داخل العراق وسوريا.

وكانت القوات الأمريكية شنت غارات على أهداف في سوريا والعراق، وتوعدت واشنطن بشن المزيد من الهجمات ضد الميليشيات الموالية لإيران.

واستهدفت الضربات الأمريكية مواقع في محافظة دير الزور في الشرق السوري، وتحديدا بمحيط مدينة البوكمال ذات الموقع المهم على الحدود السورية العراقية.

ثم طال الاستهداف الجوي مواقع في "القائم" بمحافظة الأنبار العراقية، المقابلة للبوكمال السورية، والتي تعد معبرا حدوديا أساسيا بين البلدين.

وفي الوقت نفسه شهدت مناطق في بادية "الميادين" بريف دير الزور قصفا مكثفا، طال نقاطا عدة من بينها موقع في بلدة عين علي.

وشملت الاستهدافات الأمريكية، مطار دير الزور، الذي قالت واشنطن، إن فيلق القدس والميليشيات التابعة له يستخدمانه في العمليات.

كما طالت الضربات الأمريكية موقعا للميليشيات في بلدة عياش بدير الزور.

وامتدت الغارات الجوية أيضا إلى عمق الأراضي العراقية، وتحديدا محافظة الأنبار، واستهدفت مواقع في منطقة عكاشات، للميليشيات الموالية لإيران والمنضوية تحت لواء الحشد الشعبي.

وبحسب القيادة الوسطى الأمريكية، طالت الضربات 85 هدفا في سوريا والعراق، منها مراكز للقيادة والاستخبارات ومخازن للصواريخ والأسلحة والمعدات اللوجيستية.