رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 82.19 دولار لخام برنت و76.84 للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط 82.19 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.84 دولار للبرميل، وذلك عند التسوية الجمعة، حيث حققت الأسعار مكاسب أسبوعية بنحو 6%.

وأعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على كيانات ذات صلة بقطاعي النفط والألماس الروسيين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وذكرت صحيفة "هاندلسبلات" نقلا عن مصادر حكومية في برلين أن السلطات الألمانية تعتزم وضع يدها على شركة تابعة لـ"روس نفط" الروسية، والتي وضعت في السابق تحت الإدارة الخارجية في ألمانيا.

وجاء في تقرير الصحيفة الألمانية: "تستعد وزارة الاقتصاد الفيدرالية لتأميم شركة النفط Rosneft Deutschland ويوم الاثنين شاركت شركة "روس نفط" الروسية بشكل رسمي في جلسات الاستماع المرتبطة بالمسألة".

ووفقا لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية فإن جلسات الاستماع تعد إجراء شكليا سيعقبه تأميم الشركة، لكن مصادر الصحيفة أفادت بأنه لا يوجد قرار نهائي بعد، إلا أن برلين تعارض مبدأ تمديد وضع "الإدارة الخارجية" بشكل مستمر للشركة التابعة لـ"روس نفط".

وفي ديسمبر الماضي، تقدمت شركة "روس نفط" بشكوى إلى المحكمة الإدارية الفيدرالية الألمانية بسبب نقل شركات تابعة لها إلى الوصاية الخارجية تحت إشراف إدارة الوكالة الاتحادية للشبكات.

وقبل ذلك في شهر أبريل 2023، طالبت "روس نفط" من وزارة الاقتصاد الألمانية سداد تعويضات عن خسائر الإدارة الخارجية للشركات التابعة لها في ألمانيا، كذلك تقدمت بدعوى قضائية ضد تمديد الوصاية الخارجية للشركات.

وفي سبتمبر 2022 نقلت الحكومة الألمانية شركتي Rosneft Deutschland وRN Refining & Marketing إلى إدارة الوكالة الاتحادية للشبكات، واستحوذت على أسهم، تملكها "روس نفط" في مصافي نفط.

توقعات نمو ملحوظ للاقتصاد في ليبيا

وتوقعت منظمة “فيتش سولوشنز” لبحوث المخاطر الدولية والصناعية أن يعاود الاقتصاد في ليبيا النمو بشكل كبير خلال العام الجاري، وذلك بفضل الارتفاعات المتوقعة في أسعار النفط والغاز، الذي يعد هو المصدر الرئيسي للدخل في ليبيا.

وتسعى المؤسسات الوطنية لزيادة صادرات البلاد النفطية، التي وصلت وفق آخر تقارير محلية و (مليون و200) ألف برميل يوميا.

 

وقالت المنظمة إن اقتصاد ليبيا، سيلتئم بسبب خطط التنمية التي تتطلع السلطات للبدء فيها خصوصا خطة “إعادة إعمار المدن التي دمرتها الفيضانات في سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع أن يصل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي في ليبيا إلى مستوى 9.5% خلال العام 2024، بفضل زيادة إنتاج النفط الخام وبدء مشاريع إعادة إعمار المدن المتضررة من الإعصار.

وحسب تقديرات “فيتش سولوشنز” لبحوث المخاطر الدولية والصناعية، فإنه من المتوقع أن يصل المعدل انخفاضًا مقارنة بالنسبة المسجلة خلال السنة الماضية (19.5%).

ورغم من انخفاض معدل النمو المتوقع، إلا أنه من المتوقع أن تسجل ليبيا أسرع معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذا العام.

ليبيا في قيادة الاقتصادات العربية

في السياق ذاته توقع صندوق النقد الدولي أن تكون ليبيا في صدارة الاقتصادات العربية، من حيث معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حيث توقع الصندوق أن يصل معدل النمو (7.5%) خلال العام 2024.

وعلى الرغم من الكوارث البيئة التي تعرضت لها ليبيا خصوصا العاصفة “دانيال” التي ضربت البلاد في سبتمبر الماضي، إلا أن مشروعات إعادة الإعمار بدأت بالفعل، حيث أعلنت لجنة إعادة الإعمار التعاقد مع عدد من الشركات، لاسيما الشركات المصرية والتي شرعت في تنفيذ عددا من الجسور والكباري في مدينة درنة.