رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. جامعة موظفي الجماعات تطالب وزارة الداخلية "بالحوار الاجتماعي المؤسساتي"

نشر
الأمصار

جدد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالاتحاد الوطني للشغل في المغرب، الدعوة لوزارة الداخلية بضرورة إعمال المنهجية التشاورية مع الشريك النقابي كهيئة دستورية داعمة للعمل المؤسساتي، مناشدا الوزير الوصي بالتسريع بتحديد موعد للحوار الاجتماعي القطاعي لمعالجة الملفات الاجتماعية وتحسين ظروف العمل، والتفاوض حول كيفية إنقاذ القدرة الشرائية لعموم الموظفين الجماعيين التي تأثرت بشكل كبير بموجة الغلاء البنيوية التي تعرفها جل المنتجات المعيشية والخدمات الأساسية.

وأكد بلاغ للنقابة القطاعية في المغرب، انحيازه للمطالب المشروعة لشغيلة الجماعات المحلية في ظل تردي أوضاعها الاجتماعية والمهنية، مجددا نداءه إلى كافة الفاعلين الاجتماعيين في القطاع بضرورة توحيد المسار النضالي من أجل الحفاظ على المكتسبات وتحقيق المطالب المشروعة والارتقاء بالمسار المهني للموظفين.

كما طالب البلاغ بضمان شفافية ومصداقية مباريات الترقي المهني ببعض الجماعات الترابية في المغرب، وتدعيم الاحتكام إلى مبادئ المردودية والكفاءة والاستحقاق والنزاهة في الترقية المهنية طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال.

مسجلا وقوفه ضد ما أسماه البلاغ "التعسفات والمضايقات غير القانونية التي لا زال يتعرض لها الموظف الجماعي في الكثير من الجماعات الترابية في المغرب بسبب انتماءه وممارسته للعمل النقابي"، أيضا شدد البلاغ على تسوية ملفات حاملي الشواهد بالجماعات الترابية، والتسريع بإدماجهم في السلاليم الإدارية المتناسبة مع الديبلومات والشواهد المتحصل عليها.

وعبر عن دعمه وانخراطه في النضالات الفئوية للمتصرفين والتقنيين وضرورة التسريع بإنصافهم و الأخذ بعين الاعتبار لمطالب المهندسين الجماعيين والعاملين في المجال الصحي بالجماعات الترابية في المغرب وباقي الفئات من الموظفين لتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم المشروعة، بالإضافة إلى تسوية جميع الملفات الفئوية العالقة.

مباحثات عسكرية تجمع بين المغرب وبلجيكا

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشيل هوفمان، رئيس أركان الدفاع البلجيكي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة يومي 5 و6 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع البلجيكي تمحورت حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، الذي يندرج في إطار شراكة متينة بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي ما فتئت تتكثف وتتطور.

كما نوه المسؤولان بحصيلة هذا التعاون، خاصة في مجالي التكوين والتداريب، معربين عن إرادتهما للعمل على تعزيزه بشكل أكبر للتمكن من رفع التحديات المشتركة.

وتشمل العلاقات العسكرية بين المغرب وبلجيكا، التي يؤطرها اتفاق التعاون الموقع سنة 1992، والتفاهم التقني المبرم سنة 1998، مجالات التكوين وتبادل التجارب والخبرات والتمارين، بالإضافة إلى التراث والتاريخ العسكريين.

وفي كل سنة، تستعرض اللجنة العسكرية المشتركة، التي تعقد بالتناوب بين الرباط وبروكسل، حصيلة الأنشطة السنوية للتعاون وتحدد برنامج السنة الموالية.

مباحثات عسكرية تجمع المغرب وجامبيا.. تفاصيل

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الفريق مامات أو شام، رئيس أركان الدفاع بغامبيا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب من 4 إلى 9 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع بغامبيا تبادلا، خلال هذا اللقاء، وجهات النظر بشأن مختلف أوجه التعاون بين القوات المسلحة الملكية والجيش الغامبي، ولا سيما التكوين وتبادل التجارب.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد التنويه بالمستوى الذي بلغته العلاقات بين البلدين، بحث المسؤولان سبل تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، وخاصة تنظيم تدريبات عسكرية والمشاركة فيها.