رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر ورواندا يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين

نشر
قطر ورواندا
قطر ورواندا

تنتهج دولة قطر سياسة الانفتاح والتعاون والمشاركة مع مختلف الدول والشعوب الشقيقة والصديقة، وفي مقدمتها الدول الإفريقية التي ترتبط معها دولة قطر بعلاقات استراتيجية وثيقة قائمة على التعاون المشترك والتضامن، تجاه قضايا القارة والقضايا العالمية.

دولة قطر بعلاقات استراتيجية

وتسعى قطر إلى تطوير برامجها الاستثمارية خدمة للمصالح المشتركة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة بشكل عام، وعلى الرغم من حداثة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية رواندا، فإن الزيارات المتبادلة على مستوى قيادتي البلدين لم تنقطع، بل شهدت ازديادا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وانسجاما مع هذا التوجه، وفي سياق العلاقات المتينة والمتميزة التي تربط الدولتين وشعبيهما الصديقين، تأتي زيارة فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا الصديقة للدوحة، حيث استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا الصديقة، وذلك بمكتبه في قصر لوسيل اليوم.

وجرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان التقي  الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري في مكتبه اليوم،  خوسيه مانويل ألباريس وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، الذي يزور البلاد حاليا.

واستعرض الجانبان ، علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها، وآخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال المقابلة، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين، وضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى القطاع.

ومن جانبه أعرب رئيس وزراء إسبانيا  عن تقدير دولة قطر لمواقف مملكة إسبانيا الداعمة للجهود الإقليمية والدولية الهادفة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. 

أمير قطر وأبو مازن يبحثان جهود الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

وفي وقت سابق، أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، تناول آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.