رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التغيرات المناخية تكشف عن وجهها الغاضب .. الأنهار الجوية تهدد الدول

نشر
الأنهار الجوية
الأنهار الجوية

 توصف الأنهار الجوية على أنها أكبر أنهار المياه العذبة على كوكب الأرض، حيث يمكن لنهر منها أن يحمل تدفقات من المياه تفوق ما ينقله نهر الأمازون، أكثر الأنهار تدفقاً على اليابسة.

 أزمة تغير المناخ

وعقب  أزمة تغير المناخ  في الفترات الأخيرة كان لها بالفعل تأثير عميق على أنظمة الطقس العالمية، وتغير درجات الحرارة، وهطول الأمطار، وأنماط الرياح، وأكثر من ذلك. وبحسب دراسة جديدة نشرت في يناير 2022، من المتوقع حدوث فيضانات محتملة على الأجزاء الجبلية من شرق آسيا في المستقبل.  وكان فريق علمي ياباني من جامعة تسوكوبا، قد كشف في دراسة  له، أن أجزاء من شرق آسيا يمكن أن ترى شكل من "أنهار في السماء"  بسبب تغير المناخ، مما يؤدي إلى مستويات قياسية من هطول الأمطار معها.

ما هي الأنهار الجوية وأهميتها | عربي بوست
مراحل تكوين الأنهار الجوية 

ما هو نهر الغلاف الجوي؟

وفقا لتعريف الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة NOAA، فإن نهر الغلاف الجوي، يشبه إلى حد كبير النهر الذي يتحرك فيه الماء فوق الأرض، بينما النهر الجوي هو تيار من بخار الماء يتحرك في السماء. فهذه الأنهار الجوية عبارة عن مناطق ضيقة وطويلة نسبيا ومتدفقة من الغلاف الجوي تحمل بخار الماء خارج المناطق المدارية، وعندما تصل إلى اليابسة فإنها غالبًا ما تطلق بخار الماء هذا على شكل مطر أو ثلج.

يتوقع الباحثون أن تشهد المناطق الجبلية في شرق آسيا مثل جبال الألب اليابانية احتمالية حدوث فيضانات في المستقبل بسبب هطول الأمطار الغزيرة، نتيجة ما يسمى بـ “الأنهار في الغلاف الجوي” وفقًا لدراسة النمذجة التي ابتكرها الباحثون.

ما هي الأنهار الموجودة في الغلاف الجوي والأعاصير الحلزونية؟ - المستقبل  الاخضر
تكون الأعاصير

الأنهار الجوية

الأنهار الجوية هي مناطق طويلة و ضيقة من الهواء في الغلاف الجوي تشبه الأنهار تساهم بشكل كبير في عملية نقل بخار الماء من المناطق الأستوائية والمدارية إلى مناطق العروض الوسطى والقطبية (مثال- الرطوبة المدارية التي تنتقل من وسط المحيط الهادي إلى شمال كندا والأسكا), و تلعب التضاريس كالجبال دوراً مهماً في زيادة كميات الأمطارحيث توفر عامل التصعيد.

كيف تتكون الأنهار الجوية ؟

تنتقل الرطوبة عبر هذه الممرات تحت تركيبات معينة من الرياح و درجة الحرارة و الضغط الجوي,حيث يمكن ملاحظتها في الطبقات المنخفضة و الأحتكاكية من حيث نشاط قوي لحركة الرياح.
تتباين هذه الأنهار الجوية في ظهورها شمالاً و جنوباً, حيث تنشط في القسم الشمالي من الكرة الأرضية في فصل الشتاء و تشكل عاملاً مهماً لبعض المنخفضات الجوية من حيث إمداد الرطوبة , فيما تنشط في فصل الصيف للقسم الجنوبي من الكرة الأرضية
يرتبط نشاط هذه الأنهار الجوية  بكميات كبيرة من الأمطار التي تهطل في منطقة معينة لانه يدعم بإستمرار الأمداد الرطب لمنطقة ما بحيث يستمر لعدة ايام او اسابيع وقد تحدث معه الفيضانات.
ويمكن أن تجلب الأنهار الجوية فترة من الخصب و الرطوبة المدارية لمنطقة معينة حيث تكثر الفيضانات، وكما هو حاصل في مدنية كاليفورنيا حيث تحتضن جبالها الأنهار الجوية القادمة عبر تيارات رطبة مدارية من أواسط المحيط الهادي، وتصدر بعض التنبيهات هنالك خصوصاً وجود المناطق الجبلية والتي تساهم في زيادة نسب الهطول المطري. 
إلى جانب الأمطار التي تحملها تيارات الأنهار الجوية الرطبة توفر أيضاً دورة طبيعية لتوازن المياه المالحة و العذبة في الكرة الأرضية، نسب الهطول العالي للأمطار في اليابسة يوفر نسبة كبيرة من التخزين الجوفي للمياه العذبة، إلى جانب إمداد الثلوج للأقطاب الشمالية و الجنوبية. 

أضرار الأنهار الجوية

تعد التغيرات المناخية سببًا رئيسيًا في الأضرار المتزايدة لظاهرة الأنهار الجوية في الولايات المتحدة، ووفقًا لنيوزويك، فمع ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض، تتبخر المياه من المحيطات والبحيرات والجداول، وهذه الرطوبة المتزايدة في الهواء تغذي الأنهار الجوية لتنمو لفترة أطول وأكثر رطوبة وأكثر كثافة، وحذر الخبراء للشبكة الأمريكية، من أن الزيادة في شدة العواصف والأضرار الناجمة عنها في المستقبل ستزيد، إذا لم يتمكن العالم من الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، التي تزيد من درجة حرارة الكوكب.

ماذا تعرف عن الأنهار الجوية؟
أضرار الأنهار الجوية 

الأنهارالجوية تضرب عدة ولايات أمريكية 

مع هطول الأمطار الغزيرة، تجسدت أسوأ مخاوف الخبراء مع حدوث تدفقات طينية وانهيارات أرضية في لوس أنجلوس، أكبر مدن كاليفورنيا، حيث جرفت العاصفة الطين والصخور والنباتات من أسفل سفوح التلال والجبال، وأغرقت الأرض، وغمرت المياه ثماني مدن كاملة، فيما وصف بـ التدفق الطيني المدمر، مما أدى إلى إنشاء نهر وتدفقت المياه متجاوزة المنازل والسيارات المتوقفة على الممرات.

وقامت السلطات بإخلاء المواطنين، بما في ذلك العقارات الواقعة على طول الممرات المائية، بجانب جميع المخيمات الحكومية في 4 مناطق، بينما طالبت الباقين بتجنب السفر غير الضروري، واتباع إرشادات السلطات، وبحسب مجلة نيوزويك فإن المدينة شهدت العديد من الانهيارات الأرضية المدمرة والطرق والمركبات المغمورة بالمياه.