رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية بقوة 3.2 درجات في أربيل

نشر
الأمصار

شهدت محافظة أربيل العراقية، وقوع هزة أرضية، بلغت شدتها بقوة 3.2 درجات، على مقياس ريختر.

 

 

ووقعت الهزة على مسافة (21) كم شمال شرق سيدكان من محافظة أربيل، وتم الشعور بها من قبل المواطنين، ولم ترد أي أنباء حول خسائر مادية أو بشرية.

 

 

الاتصالات العراقية توقع مذكرة تفاهم لإمرار سعات ترانزيت ضخمة عبر البلاد


وقعت وزارة الاتصالات في العراق، الجمعة، مذكرة تفاهم لإمرار سعات ترانزيت ضخمة عبر العراق، لتكون ممراً استراتيجياً للترانزيت بين دول المنطقة وصولاً الى أوروبا.

وقالت وزارة الاتصالات في العراق، إن الجهود الحثيثة التي بذلتها وزيرة الاتصالات هيام الياسري والكادر الفني المتقدم للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية الذي رافقها في حضور اعمال المؤتمر العالمي لاتصالات الشرق الأوسط (الكباستي/٢٠٢٤) المنعقد في دبي، أثمرت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات التجارية لإمرار حركة الاتصالات الدولية عبر العراق ليكون ممراً استراتيجياً للترانزيت بين دول المنطقة وصولاً الى أوروبا.

وأضافت، أن الوزيرة رعت توقيع مذكرة تفاهم بين شركة (دل) وشركة فودافون/تركيا لإمرار سعات ترانزيت ضخمة عبر العراق"، لافتة الى أن "الأولى هي إحدى الشركاء الرسميين للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية". 

وأشارت الى أن "الوزيرة رعت توقيع مشروع انشاء نقطة تواجد (POP) للشركة العالمية (Sparkal) في أربيل مع شركة (دل)"، مبينة أنه "تم التوصل الى عدد آخر من التفاهمات المهمة مع شركات عالمية وخليجية أخرى تصب في صالح تحقيق ذات الأهداف الاستراتيجية التي تسعى لها الوزارة خاصة مع تزايد التحديات الأمنية في المنطقة وتوجه أنظار دول العالم الى العراق ليكون الممر الآمن البديل عند انقطاع الكوابل البحرية".

وكانت أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، ارتفاع مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الماضي.

وذكر بيان للوزارة، أنه "وفقاً للتقرير السنوي الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات/ قطاع التنمية، فإن وزارة الاتصالات حققت ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعراق لسنة 2023".

معدلات مؤشر (IDI) الجديدة

وأضاف، أن "الارتفاع تحقق بواقع (77,7) بالمئة مقارنة بما تحقق في المؤشرات السابقة خلال السنوات الماضية بواقع (61,4) بالمئة ، فيما بلغت معدلات مؤشر (IDI) الجديدة لسنة 2023 بقيمة (69,5) بالمئة والتي تم اعتمادها وفقاً للكثافة السكانية والقيم بـ(الجيجابايت)".

وأشار، الى أن "تحسناً ملحوظاً سجله العراق، وما تحمله من دلالات في تطور ونهوض العراق بين دول المنطقة في مؤشرات تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"