رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الموريتاني دحان بيده حكمًا لنهائي كأس أمم أفريقيا

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأفريقي "كاف"، اختار الحكم الدولي دحان بيده، لقيادة نهائي النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا.

ويدير دحان، نهائي النسخة ال34 من كأس أمم أفريقيا بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، يوم الأحد المقبل.

ويرى الاتحاد الموريتاني، أن اختيار مواطنه بيده يأتي تتويجا لمشوار ممتاز للتحكيم الموريتاني في البطولة؛ حيث خاض الحكم مسيرة ناجحة لتمثيل التحكيم الموريتاني خلال كل أدوار كأس أفريقيا للأمم 2023، وسط إشادة واسعة بأدائه.

يذكر أن منتخب موريتانيا ظهر بصورة جيدة في أمم أفريقيا، حيث تأهل لثمن النهائي قبل الخسارة بهدف دون رد أمام الرأس الأخضر.

 ويلتقي منتخب كوت ديفوار، بنظيره النيجيري، يوم الأحد 11 فبراير المقبل، في المباراة التي ستجمع بين الفريقين ضمن منافسات نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023.

نيجيريا ضد كوت ديفوار

تذاع تلك المباراة بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا عبر قناة بي إن سبورتس afcon، حيث تذاع كل مباريات بطولة كأس أمم إفريقيا عبر قنوات بي إن سبورتس الناقل الحصري للبطولة.

وصعد منتخب نيجيريا بعدما انتصر في دور النصف نهائي على حساب منتخب جنوب إفريقيا عن طريق ركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والاضافي بالتعادل بهدف لكل فريق، بينما تأهل منتخب كوت ديفوار إلى المباراة النهائية بعد الفوز أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، بنتيجة هدف دون رد.

يذكر أن منتخبنا الوطني قد ودع بطولة كأس أمم إفريقيا من دور الثمن نهائي بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، عن طريق ركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والاضافي بالتعادل، وودع أيضا منتخب السنغال بطل النسخة الماضية من نفس الدور بنفس الطريقة أمام منتخب كوت ديفوار.

تاريخ مواجهات "نيجيريا وكوت ديفوار" قبل نهائي كأس أمم أفريقيا

يُواجه منتخب "كوت ديفوار" المُضيف نظيره "نيجيريا" في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 عند الساعة العاشرة من مساء الأحد المُقبل، على ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان عاصمة ساحل العاج والذي يتسع لأكثر من 60 الف مُتفرج.

والتقى منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا من قبل في 7 مرات سابقة ببطولات أمم إفريقيا، وفاز المنتخب النيجيري في أربعة مباريات، فيما تفوق المنتخب الإيفواري في مباراتين وحسم التعادل نتيجة مباراة.

وإجمالاً فقد تقابل نيجيريا وكوت ديفوار في 15 مباراة بمختلف المسابقات، انتصر المنتخب النيجيري 6 مباريات، وفازت ساحل العاج 3 مباريات، وتعادلا في 6 مباريات.

سجلت كوت ديفوار 13 هدفًا بيننا أحرز نجوم نيجيريا 21 هدفًا في شباك الأفيال.

وآخر مواجهات المتتخبين حضرت في الجولة الثانية من المجموعة الأولى بدور المجموعات من النسخة الحالية  وفازت نيجيريا بهدف دون مقابل سجله وليام تروست إيكونج في الدقيقة 55.