رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يأمر بالاستعداد لإخلاء سكان رفح لبدء عملية عسكرية

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو- من خلال بيان- جيشه بالتحضير لإخلاء مدينة رفح المكتظة بحوالي مليون فلسطيني نازح، وبدء عملية عسكرية للقضاء على ما تبقى من كتائب لحماس.

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه "من الواضح أن عملية عسكرية ضخمة في رفح تجبرنا على إخلاء المدنيين من منطقة القتال".

وأشار البيان إلى أن "رئيس الوزراء أعطى توجيهاته للجيش والأجهزة الأمنية بأن تقدم للمجلس الحربي خطة مضاعفة، لإخلاء المدنيين والقضاء على الكتائب".

وأكد إنه "لا يمكن تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حماس وترك أربعة كتائب لحماس في رفح".

مصر: معبر رفح مفتوح 24 ساعة من أول دقيقة للعدوان على غزة

قال المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن الموقف المصري تجاه الأزمة الفلسطينية منذ البداية اتسم بالموضوعية الشديدة والمصداقية والتمسك بثوابت موقف مصر السياسية والأخلاقية ودعم الاشقاء، موضحا أن موقف ثابت لمصر لا يتغير على مدار عشرات السنين.

المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية 

مصر ترفض تسييس المساعدات واستخدام الوضع الإنسانى كأداة حرب

جاء ذلك خلال خلال مداخلة هاتفية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على قناة القاهرة الإخبارية، مؤكدا أنه منذ اندلاع الأزمة في غزة ومصر تجري اتصالات مكثفة مع كل الأطراف لضبط النفس وعدم التصعيد وإعلاء صوت الحكمة من أجل تجنيب المنطقة تداعيات خطيرة وهذا دور مصر كان في منتهى الوضوح بفتح المعبر طوال 24 ساعة طوال أيام الأسبوع منذ أول دقيقة من الاحداث، موضحا أن المشكلة في دخول الشاحنات في البداية كانت فنية حيث كان يتعذر ادخال المساعدات".

وأضاف: "كان يتعذر دخول المساعدات بسبب القصف على الجانب الاخر من المعبر وكان لا يمكن ادخال المساعدات بسبب أن كان في قصف مستمر وصعوبة ادخال الشاحنات وبمجرد انهاء القصف تم اصلاح المعبر وتجهيزه لأنه معبر مخصص للأفراد ومصر قامت بتعديلات فنية لإدخال الشاحنات وده تم بصورة كبيرة للغاية".

وشدد أحمد فهمي، خلال تصريحاته، على تركيز مصر على إدخال المساعدات الإنسانية بالكميات الكافية لمنع حدوث الوضع الإنساني شديد السوء والمتدهور حاليا، مشيرا إلى أن مصر سهلت في زيارة عشرات المسئولين الدوليين والأمميين الذي شاهدوا الجهد الذي تبذله مصر وهو واجبنا الإنساني ونقوم به على أكمل وجه وأفضل ما يكون لدعم مواطني غزة.