رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يدعو للتحرك من أجل وقف الحرب في السودان

نشر
الأمصار

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، إنه ما من حل عسكري للصراع في السودان، مؤكدا ضرورة بذل الجهود لوقف الحرب في أقرب وقت.

وخلال مؤتمر صحفي عقده غوتيريش في نيويورك، أكد أن الأمم المتحدة تعمل مع الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية من أجل وقف الحرب في السودان.

وأعرب عن أمله أن تتاح له الفرصة للقاء مسؤولين سودانيين خلال قمة الاتحاد الإفريقي الأسبوع المقبل، من أجل تهئية روف وقف اطلاق النار،  وتوزيع المساعدات الإنسانية الفعالة على المحتاجين.

وكانت أطلقت الأمم المتحدة، تحذيرًا عاجلًا من تفاقم التداعيات الكارثية للأزمة الإنسانية في السودان، وناشدت مجتمع المانحين بتوفير 4.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لأكثر من 25 مليون سوداني تضرروا من الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، وأدت إلى تشريد نحو 10 ملاييين عبر 1.5 مليون منهم الحدود الى بلدان مجاورة.

وفي نداء مشترك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، إلى توفير تمويلات عاجلة لمواجهة الأزمة الإنسانية المتصاعدة.

وقال مارتن غريفيث مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة لدبلوماسيين في مقر الأمم المتحدة في جنيف، إن "المجتمع الدولي يواصل نسيان السودان".

الفاو تحذر من تدهور خطير لانتشار الجراد في السودان

حذرت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة، من تدهور خطير لوضع انتشار الجراد الصحراوي في السودان، جراء غياب عمليات المراقبة والمكافحة في المناطق الوسطى والغربية، نتيجة الصراع المستمر وكذلك التكاثر الداخلي للجراد على طول ساحل البحر الأحمر.

وقال نائب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في السودان، أدم ياو، في مؤتمر صحفي (عبر الفيديو)، إن وضع الجراد الصحراوي وصل خلال شهر ديسمبر الماضي إلى مستوى التهديد، حيث أدى هطول الأمطار في منطقة التكاثر الشتوي إلى خلق ظروف بيئية مواتية لتكاثر الجراد وتكوين أسراب منه.

وحذر نائب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في السودان، أدم ياو، من توقعات بأن تغزو المزيد من الأسراب السودان من البلدان المجاورة في أوائل عام 2024، وتدمر المحاصيل والمراعي، لا سيما في الولايات الشرقية التي تواجه بالفعل المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل (الأزمة)، أو المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل (الطوارئ) لانعدام الأمن الغذائي.

وأشار نائب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في السودان، أدم ياو، إلى أنه بالرغم من قيام إدارة مكافحة الجراد في السودان وبدعم من المنظمة بعمليات مسح والسيطرة على حوالي 23 ألف هكتار، إلا أن هذا لا يكفي، وشدد على أن الوضع لا يزال حرجا.

وقال مسؤول الفاو، إنه ما لم يتم اتخاذ عمليات مكافحة مستدامة للسيطرة على غزو الجراد الصحراوي فإن وقوع خسائر زراعية كبيرة سيصبح أمرا لا مفر منه، ما يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي وسبل العيش وخاصة في المناطق الريفية، محذرا من غزو الجراد الصحراوي لبلدان أخرى.

وأضاف نائب منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة في السودان، أدم ياو، أن الفترة الممتدة من الآن وحتى موسم الزراعة القادم تمثل فرصة حاسمة لتنفيذ إجراءات؛ للحد من انتشار الجراد الصحراوي وحماية الإنتاج الغذائي للفئات السكانية الأكثر ضعفا هناك.