رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع درجات الحرارة.. حالة الطقس في مصر اليوم

نشر
الأمصار

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إن الطقس اليوم الجمعة مائل للدفء خلال ساعات النهار على السواحل الشمالية، القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وسيناء ودافئ على جنوب الصعيد، وذلك بعد أن شهدت البلاد ارتفاعا مفاجئا في درجات الحرارة الإثنين الماضي ويستمر  حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وأشارت الأرصاد الجوية إلي طقس شديد البرودة على كافة أنحاء البلاد ليلا وفي ساعات الصباح الباكر ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء ومحافظة الوادي الجديد وشمال الصعيد، كما تتكون الثلوج على قمم جبلي موسى وسانت كاترين.

وحذرت الهيئة من شبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب في ساعات الصباح الأولى، على الطرق المؤدية للقاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، ومن وإلى الطرق المؤدية من وإلي المسطحات المائية.

وأضافت الأرصاد الجوية أن هناك أمطارا خفيفة إلي متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متباعدة من اليوم.

أكدت الأرصاد الجوية أن حركة الملاحة البحرية خفيفة على البحر المتوسط وارتفاع الموج بين 0,5 إلي متر.

وبالنسبة البحر الأحمر، فإن ارتفاع الأمواج بين متر إلي 1,5 متر، وذلك بسبب رياح شمالية شرقية. 

درجات الحرارة الجمعة 

القاهرة العظمى 22، الصغرى 12
العاصمة الإدارية العظمى 23، الصغرى 11
الإسكندرية العظمى 20 والصغرى 10
العلمين الجديدة العظمى 20، والصغرى 11
مطروح العظمى 21، الصغرى 10
كاترين العظمى 9 ، الصغرى -03
شرم الشيخ العظمى 26 ، الصغرى 14
الغردقة العظمى 26،  الصغرى 14
أسيوط العظمى 23، الصغرى 7
سوهاج العظمى 24، الصغرى 7
قنا العظمى 27  الصغرى 9
الأقصر العظمى 27 الصغرى 9
أسوان العظمى 28 الصغرى 10

فصل الشتاء

وعند انتهاء فصل الخريف بدأت الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى قصر طول النهار وزاد طول الليل وبلغ أقصاه لتكون ذروة الشتاء يوم 22 ديسمبر المقبل وهو الموعد الرسمي لبداية فصل الشتاء، ويستمر لمدة 3 أشهر، فكان النهار في ذلك اليوم أقصر نهار في العام، حيث سقطت أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي.

وتم تحديد البداية الفكلية للفصول وفقًا لتعامد الشمس على المدارات المختلفة، حيث قل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي خلال الانقلاب الشتوي الذي بدأ يوم 22 ديسمبر الماضي ويكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.