رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سويسرا تُعلن مصرع مُنفذ عملية احتجاز رهائن على متن قطار بنيران الشرطة

نشر
الأمصار

قُتل مُنفذ عملية احتجاز رهائن على متن قطار في "سويسرا" بنيران عناصر الشرطة خلال تنفيذه هجومه، فيما أطلق سراح الأشخاص الذين كان يحتجزهم من دون أن يُصابوا بأذى، بحسب ما أعلنت الشرطة، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة.

ورجح المتحدث باسم الشرطة جان كريستوف سوتيريل خلال مؤتمر صحافي أن يكون محتجز الرهائن مساء الخميس، "طالب لجوء" إيرانيا يبلغ 32 عاما، قائلا إنه كان يحمل فأسا وسكينا ويتحدث الفارسية والإنجليزية.

وأضافت السلطات أنه "في هذه المرحلة من التحقيق، لا تعرف دوافع المنفذ".

وفي سؤال عما إذا كانت الحرب بين إسرائيل وحماس سببا لهذا الهجوم، لم يعلق أي من عناصر الشرطة أو المدعين العامين الحاضرين في المؤتمر الصحافي.

وشدد المتحدث على أن هوية محتجز الرهائن لا تزال محجوبة، إلى حين إجراء كل الفحوص اللازمة.

وقتل محتجز الرهائن برصاص شرطي عندما اندفع نحوه بفأس، بينما تمكنت مجموعة تدخل من الصعود إلى القطار المتوقف. وبلغ العدد الإجمالي للرهائن 15، هم 14 راكبا وسائق القطار.

يُشار إلى أن عملية احتجاز الرهائن بدأت الخميس حوالى الساعة 18:30 وانتهت نحو الساعة 22:30.

وفي البداية، أجبر منفذ العملية سائق القطار المتوقف في محطة إيسير-سو-شانفان على بعد 6 كيلومترات من إيفردون غير البعيدة عن بحيرة نوشاتيل - على مغادرة موقعه والانضمام إلى الركاب الآخرين.

وقد نبه الركاب الشرطة وتمت المفاوضات مع محتجز الرهائن جزئيا من خلال رسائل عبر تطبيق واتساب ومن خلال مترجم يتحدث الفارسية.

سويسرا تُخطط لعقد قمة سلام بشأن الأزمة في أوكرانيا العام الجاري

صرحت الرئيسة السويسرية "فيولا أمهيرد" في مقابلة صحفية، بأن برن تُخطط لعقد قمة سلام بشأن الأزمة في أوكرانيا العام الجاري 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام سويسرية، اليوم الأحد.

ونقلت صحيفة "بليك" عنها قولها: "الهدف هو أن نتمكن من عقد هذه القمة في أقرب وقت ممكن. ويجب أن تعقد بالتأكيد هذا العام".

وأشارت أمهيرد إلى أن "من غير المرجح أن تحضر روسيا" القمة، لكن سويسرا، على حد قولها، ستحاول التحدث "مع الجميع". وأضافت الرئيسة أن مشاركة مجموعة واسعة من الدول في القمة، بما في ذلك دول الجنوب العالمي، يمكن وصفها بأنها ناجحة، لكنها حذرت من المبالغة في ما يتوقع من الاجتماع.

واختتمت أمهيرد كلامها قائلة: "لا يمكننا أن نتوقع أن تكون خطة السلام جاهزة بعد قمتنا. ولكن إذا ساعدتنا في بدء عملية السلام، فهذا يعني أننا حققنا الكثير أصلا".

زيلينسكي يطلب من سويسرا تنظيم قمة للسلام خاصة بأوكرانيا

طلب الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، من برن تنظيم قمة للسلام خاصة بكييف، حسبما أفادت رئيسة سويسرا "فيولا أمهيرد"، الثلاثاء.