رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعديل النظام وزيادة عدد أندية دوري أبطال أوروبا بدءًا من الموسم الجديد

نشر
الأمصار

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشكل رسمي اليوم الخميس زيادة عدد الأندية المشاركة في مسابقات الأندية للرجال بداية من الموسم المقبل حيث سيتم زيادة الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودورى المؤتمر الأوروبي.

دورى أبطال أوروبا

ونشر موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا الرسمي تقريرًا حول الشكل الجدبد لبطولة دوري أوروبا بالنسخة القادمة 2024/2025، والمسابقات الأوروبية للرجال.

وبدءا من الموسم المقبل سيتم إلغاء مرحلة دور المجموعات، حيث تتضمن مرحلة المجموعات الحالية في دوري أبطال أوروبا 32 مشاركًا مقسمين إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، واعتبارًا من موسم 2024/25، سيشارك 36 ناديًا في مرحلة دوري أبطال أوروبا (مرحلة المجموعات سابقًا)، مما يمنح أربعة فرق أخرى فرصة التنافس ضد أفضل الأندية في أوروبا، وستشارك هذه الأندية الـ 36 في مسابقة دوري واحدة يتم فيها تصنيف جميع الأندية الـ 36 المتنافسة معًا.

ووفقا للشكل الجديد، ستلعب الفرق 8 مباريات في مرحلة الدوري الجديدة (مرحلة المجموعات السابقة)، ولن يلعبوا بعد الآن مع ثلاثة فرق مرتين – ذهابًا وإيابًا – ولكن بدلاً من ذلك سيواجهون ثمانية فرق مختلفة ذهابًا وإيابًا ينظام الدوري.

وبذلك ستحدد نتائج كل مباراة الترتيب العام في الدوري الجديد، مع استمرار تطبيق ثلاث نقاط للفوز ونقطة للتعادل.

وبعدها ستتأهل الفرق الثمانية الأولى في الدوري تلقائيًا إلى دور الـ16، بينما ستتنافس الفرق التي تحتل المراكز من 9 إلى 24 في مرحلة خروج المغلوب من مباراتين من أجل التأهل إلى دور الـ16 من المسابقة، وسيتم إقصاء الفرق التي أنهت المركز 25 أو أقل، مع عدم إمكانية الوصول إلى الدوري الأوروبي.

وبدءًا من دور الـ16 فصاعدًا، ستستمر المنافسة في اتباع نظامها الحالي المتمثل في جولات خروج المغلوب المؤدية إلى النهائي الذي يقام في مكان محايد يختاره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

نظام الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي

وسيتم أيضًا تطبيق تغييرات مماثلة على التنسيق على الدوري الأوروبي، حيث سيلعب كل فريق أمام 8 منافسين مختلفين بنظام الدوري، ودوري المؤتمرات الأوروبي، اعتبارًا من 2024/25 سيلعب كل فريق 6 مباريات في مرحلة الدوري أيضًا، ثم بعد ذلك الأدوار الاقصائية.

القارة العجوز تترقب قرعة دوري أمم أوروبا اليوم في بباريس

تجرى اليوم، الخميس، قرعة النسخة الرابعة من بطولة دوري أمم أوروبا فى موسمه الجديد 2024 - 2025، والتى تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، فى تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة. 

قرعة دوري الأمم الأوروبية

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أنه تم تقسيم المنتخبات الـ 52 المشاركة في البطولة لأربعة مستويات بناء على نتائجهم في نسخة 2022 / 2023 من البطولة.

وتنقسم المستويات من الأول إلى الثالث إلى 4 مجموعات مكونة من 4 فرق، وسوف يخوض كل منتخب 6 مباريات في مجموعته، بنظام الذهاب والإياب، أمام المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة في نفس المجموعة.

 

وستشهد قرعة المستوى الرابع مجموعتين من 3 فرق فقط، وكل فريق سيخوض 4 مباريات فى دور المجموعات، بنظام الذهاب والإياب.

ويضم المستوى الأول 4 أوعية، ويضم الوعاء الأول منتخبات إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وهولندا، والثاني الدنمارك والبرتغال وبلجيكا والمجر، في حين يضم الوعاء الثالث سويسرا وألمانيا وبولندا وفرنسا، والرابع منتخبات الكيان الصهيوني والبوسنة، وصربيا وإسكتلندا.

وتتواجد بالمستوى الثاني 4 أوعية أخرى، في الوعاء الأول منتخبات النمسا والتشيك وإنجلترا وويلز، وفي الثاني فنلندا وأوكرانيا وأيسلندا والنرويج، والثالث منتخبات سلوفينيا وإيرلندا وألبانيا ومونتينيجرو، فيما يضم الوعاء الرابع جورجيا واليونان وتركيا وكازاخستان.

وبالمستوى الثالث 4 أوعية، في الأول رومانيا والسويد وأرمينيا ولوكسمبرج، فيما يضم الثاني أذربيجان وكوسوفو وبلغاريا وجزر فارو، والثالث مقدونيا الشمالي وسلوفينيا وأيرلندا الشمالية وقبرص، فيما يضم الرابع منتخبات بيلاروس ليتوانيا/جبل طارق، وأستونيا ولاتفيا.

فيما يضم المستوى الرابع وعاءين فقط، حيث يضم الوعاء الأول منتخبات ليتوانيا/جبل طارق، ومولدوفا، فيما يضم الثاني منتخبات مالطا وأندورا وسان مارينو وليختنشتاين.

جدير بالذكر أن المنتخب الإسباني هو حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة، على حساب نظيره الكرواتي فى المباراة النهائية بركلات الترجيح 5 - 4، بعد التعادل السلبي.