رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحة توقع العقد الأول مع شركة إيطالية لمشروع إدارة المستشفيات الحديثة

نشر
الأمصار

أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الخميس، عن توقيع العقد الأول مع شركة إيطالية لمشروع إدارة المستشفيات الحديثة، فيما أشار الى أن هذه الخطوة ستحسن وتطور الخدمات الصحية.

وقال الحسناوي،  إنه "تم توقيع العقد الأول بين وزارة الصحة وشركة كروب ساندونادو الإيطالية لمشروع إدارة المستشفيات الحديثة منها: مستشفى الإمام الحسن المجتبى في كربلاء المقدسة ومستشفى الإمام الصادق في الحلة ومستشفى الشهيد الحكيم في ميسان ومستشفى ذي قار التعليمي وكذلك مستشفى السياب في البصرة".

وأضاف الحسناوي، أن "توقيع هذا العقد هو بداية لإكمال مشروع إدارة المستشفيات الحديثة، حيث سيتم توقيع عقد المستشفيات الخمسة الباقية خلال الأسبوعين القادمين"، مشيراً إلى أن "توقيع العقد يعد خطوة كبيرة وإنجازاً لحكومة محمد شياع السوداني من خلال تطبيق البرنامج الحكومي".

وأوضح أن "التفاوض مع الشركة الإيطالية أخذ وقتاً يصل إلى سنة بالتفاصيل الدقيقة لأن إدارة مستشفى بسعة 492 سريراً بجميع الاختصاصات ليست بالقضية السهلة ،إلا أن جهوداً كبيرة بذلتها وزارة الصحة ممثلة بالوكلاء والمدراء العامين وقسم العقود إضافة إلى المكتب الاستشاري المتعاقد معهم من قبل الوزارة، فضلاً عن الجهود الكبيرة أيضاً من الشركة الإيطالية".

ولفت إلى "أننا الآن بانتظار مباشرة الشركة في مستشفى النجف التعليمي"، مؤكداً أنها "خطوة كبيرة في تحسين وتطوير الخدمات الصحية" 

وفي وقت سابق، ترأس وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اجتماع اللجنة العربية الصحية للتأهب والاستجابة للطوارئ، فيما أكد أن بغداد ستستضيف اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب في دورته القادمة.

وقال الحسناوي،: إنه "استجابة لقرار مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الـ59، تم عقد اجتماعات اللجنة العربية للطوارئ والاستجابة للكوارث والتأهب لها في بغداد، بحضور ممثلي الدول العربية".

وأضاف، أن "الهدف الأساس من حضور اللجنة هو إعداد خطة عربية سيتبناها مجلس وزراء الصحة العرب في دورته القادمة التي ستعقد بالعاصمة بغداد في نيسان المقبل، حول كيفية التعامل مع الأزمات، سواء كانت أزمات الحروب كما في غزة والسودان واليمن، وكذلك التأهب للحوادث الطبيعية التي قد تحدث".

وأكد، أن "العراق سيترأس هذا الاجتماع واللجنة، ومن المؤكد أن الحكومة ووزارة الصحة العراقية في خدمة نتائج المؤتمر".

وذكر، أن "العاصمة بغداد استضافت خبراء الطوارئ في الوطن العربي وممثلي وزارات الصحة العرب، ونحن سعداء بوجودهم"، لافتاً الى أن "وجودهم مهم للاطلاع على واقع بغداد العمراني والحياة الاجتماعية والاستقرار الأمني الذي يشهده البلاد". 

وبين، أن "موقف العراق واضح جداً، تجاه ما يحصل في غزة الصامدة"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية كانت سباقة بإرسال مساعدات كبيرة عن طريق الهلال الأحمر العراقي إلى غزة".