رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة العراقي: لدينا خطة موسعة للانطلاق ببرامج صحية عديدة خلال 2024

نشر
وزير الصحة العراقي
وزير الصحة العراقي

أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم السبت، أن وزارة الصحة لديها خطة موسعة للانطلاق ببرامج صحية عديدة خلال 2024.

وذكر بيان للوزارة، أن "الحسناوي ترأس اجتماعاً موسعاً في مقر الوزارة بحضور وكلاء الوزارة والمديرين العامين ومدراء الاقسام لدوائر الصحة في بغداد والمحافظات ومدراء المستشفيات"، لافتا الى أن "الاجتماع شهد مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الاعمال لتطوير الواقع الصحي واكمال المشاريع الصحية". 

وأشار وزير الصحة العراقي، إلى "اهمية الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية الاولية وتجهيز الادوية ولجان الجرد المفاجئ وعمل الكوادر بمختلف التخصصات".

وشدد على "ضرورة التركيز على اجراءات السلامة المهنية ومتابعتها واكمال ومتابعة مراحل انجاز المشاريع الصحية"، لافتا الى ان "الالمام بالقوانين والتعليمات عامل اساسي لانجاح اي عمل". 

وأوضح الحسناوي أن "وزارة الصحة خلال 2024 لديها خطة موسعة للانطلاق ببرامج صحية عديدة للنهوض بالواقع الصحي واعمار وتأهيل وتوسعة المؤسسات الصحية واكمال المشاريع الصحية قيد الانجاز".

الصحة العراقية تكشف عن خطة لتوفير أجهزة الـ (بت سكان) بجميع المحافظات

كشفت وزارة الصحة العراقية، عن خطة لتوفير أجهزة الـ (بت سكان) المختصة بالكشف عن الأورام السرطانية في جميع المحافظات. 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر: إن "أجهزة الـ (بت سكان) موجودة في بغداد وعدد من المحافظات بأحدث الأجهزة التي تم افتتاحها في فترة هذه الحكومة قبل أشهر في مستشفى الأمل إضافة للأجهزة الأخرى المستمرة في العمل في مؤسسات وزارة الصحة".

وأوضح أن "هناك حاجة لعدد أكبر من هذه الأجهزة لذلك وضعت وزارة الصحة خطة لتوفير أجهزة الـ (بت سكان) في بغداد وجميع المحافظات، وهو ما تعمل عليه الوزارة خلال الفترة المقبلة"، مؤكداً أن "أجهزة  الـ(بت سكان) ستكون متوفرة في جميع المحافظات وهي حالياً متوفرة  في المؤسسات الحكومية".

ومن جهة أخرى، أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، استمرار الوزارة بتنفيذ أولويات البرنامج الحكومي الخاص بالقطاع الصحي.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير الصحة عقد اجتماعاً مع الشركة العامة لتسويق واستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية (كيماديا) بحضور مدير عام الشركة أحمد سامي ومدراء الأقسام والشعب واللجان المختصة بشراء الأدوية بمقر الوزارة بحضور مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية رياض عبد الأمير الحلفي وعدد من المختصين في الوزارة". 

وأشار البيان الى أنه "تم خلال الاجتماع مناقشة العقود الاستيرادية وأهم التحديات التي تواجه عمل الشركة العامة لتسويق واستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية (كيماديا) والحلول المقترحة لتطوير عملها وخطتها للعام الحالي 2024".

وأكد الوزير على "أهمية توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمؤسسات الصحية واقتراح الحلول القصيرة والبعيدة الأمد لتعزيز توفير الأدوية للدوائر والمؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات بما يسهم بتمكينها من تقديم خدمات طبية وقائية وعلاجية وتأهيلية كفوءة للمواطنين"، لافتاً الى أن "الوزارة مستمرة بتنفيذ أولويات البرنامج الحكومي والخاص بتطوير القطاع الصحي في العراق وتوفير الأدوية بعموم مؤسساتها الصحية في بغداد والمحافظات".