رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: إحراز تقدم في المحادثات مع ألمانيا حول الشراكة الأمنية

نشر
الأمصار

ذكر رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندري ييرماك، أن المحادثات حول شراكة أمنية بين ألمانيا وأوكرانيا تحرز تقدما.

وكتب ييرماك، على منصة التواصل الاجتماعي "تليجرام"، اليوم الأربعاء، أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع ينس بلوتنر مستشار السياسة الخارجية والأمنية للمستشار الألماني، وتم إطلاعه على التقدم الذي أحرزه فريقا التفاوض.

وكانت وسائل إعلام أوكرانية، قد ذكرت سابقا أنه من المرجح التوصل لاتفاق في فبراير.

وتتطلع أوكرانيا لشركاء أمنيين دوليين، منذ بدء الغزو الروسي، قبل حوالي عامين.

وتقول الحكومة في كييف، إن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" يمثل أولوية؛ لكنها تعترف بأن ذلك ربما لن يتحقق، إلا بعد نهاية الحرب.

بايدن يُناشد الكونجرس بإقرار تشريع لمساعدة أوكرانيا فورًا

ناشد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الكونجرس بإقرار مشروع قانون مجلس الشيوخ بشأن مساعدة "أوكرانيا" وأمن الحدود "على الفور" وتقديمه له للتوقيع عليه، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال بايدن في تصريح صحفي:"أحث الكونجرس على إقرار مشروع القانون هذا وتقديمه إلى مكتبي على الفور".

وأكد بايدن، أنه يجب على أعضاء الكونجرس التعامل مع اعتماد مشروع القانون بمسؤولية، كمشرعين في "دولة عظمى".

وأضاف بايدن: "العالم يراقب... هذا ليس ما تفعله دولة عظمى في الوقت الحالي".

وأعلن البيت الأبيض أمس الاثنين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستخدم حق الفيتو ضد مشروع القانون حول دعم إسرائيل إن لم يتضمن مساعدة أوكرانيا وضمان حماية الحدود.

يُذكر أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ قدمت مشروع قانون حول تقديم دعم لإسرائيل، ومن المتوقع التصويت على مشروع القانون هذا الأسبوع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قدم فيه مجلس الشيوخ مشروع قانون ميزانية بقيمة 118 مليار دولار، يتضمن حزمة مساعدات أمنية بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل، و60.06 مليار دولار لأوكرانيا.

بدوره، صرح رئيس مجلس النواب مايك جونسون بأن مشروع القانون المقدم من قبل مجلس الشيوخ "لن يمر".

بايدن: أمريكا أقوى دولة في التاريخ ونستطيع دعم أوكرانيا وإسرائيل

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن ثقته في قدرة الجيش الأمريكي على تحمل مسؤوليته في المساعدة في الحرب بين إسرائيل وحماس والصراع المُستمر في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وشدد بايدن على أهمية الحرب في إسرائيل ووصف الولايات المتحدة بأنها "أقوى دولة في التاريخ" خلال مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس، والتي من المقرر بثها مساء الأحد بالتوقيت الأمريكي