رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الدبيبة" يناقش مع وزير الخارجية التركي ملفات سياسية واقتصادية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل رئيس وزراء الحكومة الليبية المنتهية عبدالحميد الدبيبة، صباح اليوم، بمجمع قاعات غابات النصر، وزير الخارجية التركي "هاكان فيدان" والوفد المرافق له لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية، وأوجه التعاون بين البلدين.

وأكد الدبيبة، خلال اللقاء على تقديره لدور تركيا في دعم الاستقرار في ليبيا، ودعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات، وإنهاء المراحل الانتقالية.

ونقل فيدان تحيات الرئيس التركي رجب أردوغان لرئيس الوزراء والشعب الليبي مؤكدا أواصر الأخوة والتعاون بين البلدين.

وأكد بأن زيارته لليبيا تأتي في إطار توحيد الجهود بين البلدين ومناقشة عدد من الملفات المشتركة بين البلدين وكذلك الملفات الدولية، وأهمها ملف غـــزة والعدوان عليها ودعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات، وكذلك التطورات في عدد من الدول الإقليمية بهدف تنسيق الجهود بين البلدين.

ليبيا.. الدبيبة يبحث التعاون الدفاعي والعلاقات الثُنائية مع السعودية

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، "عبدالحميد الدبيبة"، التعاون الدفاعي مع المملكة العربية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدبيبة «بصفته وزير الدفاع» مع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، على هامش اجتماع مجلس وزراء دفاع «دول التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب»، في العاصمة السعودية الرياض.

الدبيبة يلتقي وزير الدفاع السعودي

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن اللقاء «استعرض العلاقات الثنائية بين البلدين، والعديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، وبحث التعاون الدفاعي، ومناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية».

حضر اللقاء رئيس هيئة الأركان العامة السعودي الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف، وممثل السعودية لدى «التحالف الإسلامي العسـكري لمحاربة الإرهاب» اللواء الركن ظافر بن محمد الشهري.

وحضره من الجانب الليبي وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء عادل جمعة، ومستشار مجلس الوزراء إبراهيم الدبيبة.

وأفاد بيان لحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة»، على «فيسبوك»، بأن اللقاء ناقش «أوجه التعاون بين البلدين في المجال العسكري والتدريب ومكافحة الإرهاب».

ونقل البيان عن وزير الدفاع السعودية تأكيده «ضرورة تكثيف التشاور بين المملكة وليبيا في ملف محاربة الإرهاب، وفتح أوجه التعاون بين البلدين في مجالات التدريب المختلفة، واستمرار عقد اللقاءات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات».

ليبيا.. الدبيبة يُطالب بانتخابات نزيهة وفق قوانين عادلة

ذكر بيان لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، أن رئيسها "عبدالحميد الدبيبة" ثمّن «الدور الإيجابي» لـ«مبادرات» المبعوث الأممي بهدف حل الأزمة الليبية، وصولًا إلى تنفيذ الانتخابات وفق «قوانين عادلة ونزيهة»،حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الثلاثاء.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدبيبة وباتيلي بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية في البلاد.

هل يستعد باتيلي لإطلاق مبادرة جديدة؟

تزامن اللقاء مع استعداد باتيلي لإطلاق مبادرة أطلع عليها رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة أمس الأحد، حسبما أعلن المكتب الإعلامي للمجلس في بيان اليوم الإثنين.

لكن مجلس النواب نفى استلام رئيسه المستشار عقيلة صالح أي مبادرة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وقال إنه «سيتم مخاطبة البعثة بعدم استلام أي مبادرة بالخصوص»، وفق بيان للناطق باسم المجلس مساء اليوم الإثنين.

ولم يصدر عن بعثة الأمم المتحدة أي بيان بخصوص ما يُثار عن تلك المبادرة.

الدبيبة يُطالب بانتخابات نزيهة «وفق قوانين عادلة»

وخلال لقائه المبعوث الأممي، جدد الدبيبة «رؤية الحكومة بإجراء انتخابات نزيهة في ليبيا وفق قوانين عادلة»، مؤكدًا «حرص حكومة الوحدة الوطنية على إجراء الانتخابات في أقرب الآجال، وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها من أجل استقرار البلاد»، بحسب البيان الذي نقل عن الدبيبة أيضًا تجديد دعمه جهود البعثة الأممية.