رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نهيان بن مبارك يفتتح «القمة العالمية للتسامح والأخوة الإنسانية» في أبوظبي

نشر
الأمصار

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش في الإمارات، أن الأخوة الإنسانية يمكنها أن تمنح هذا العالم كل ما يتمناه.

وأضاف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أنه بذلك سيصبح "عالما توحده فضائل العدالة والمساواة والتسامح والأخوة والازدهار ويسوده الحوار الحر والمفتوح بين الناس من مختلف الثقافات والخلفيات، عالما خاليا من التطرف والعنف والحرب والكراهية يلفه السلام والتقدم والسلامة ويرسم مستقبلا أفضل لنا جميعا"، مشددا على أن هذا ما يجب أن يلتزم به الجميع.

جاء ذلك خلال افتتاحه “القمة العالمية للتسامح والأخوة الإنسانية ” بدورتها الثالثة، والتي تنظمها وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، على مدى يومين بمجلس الطاقة بالعاصمة أبوظبي، بحضور جميع المنظمين لمبادرة التحالف العالمي للتسامح من المنظمات العالمية والتحالفات الحكومية والقيادات الدينية والمؤسسات التعليمية وشبكات تكنولوجية وعلمية وكيانات ثقافية والتي تجتمع للاحتفال بما تم تحقيقه بالفعل في مجال التسامح والتفاهم بين الأديان والتعايش السلمي.

 القضاء على التعصب

وشهدت القمة دعوة "تحالف التسامح العالمي" إلى القضاء على التعصب من خلال التعاون بين الجميع لتحقيق هذا الهدف وليتحقق شعار القمة "متحدون من أجل إنسانيتنا المشتركة" .

تحدث في الجلسة الرئيسية للمؤتمر الدكتور محمد المحرصاوي الرئيس المشارك للجنة العليا للأخوة الإنسانية، ونيافة الكاردينال ميغيل أيوسو جيكسوت رئيس مجلس الأمن البابوي للحوار بين الأديان في الكرسي الرسولي، وإيرينا بوكوفا المديرة العامة السابقة لمنظمة اليونسكو عضو لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية، والدكتورة وداد بوشماوي الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2015 .

وطرحت وزارة التسامح والتعايش خلال القمة نسخة محدثة من برنامج فرسان التسامح، بحضور سفراء الدول الشقيقة والصديقة، وعفراء الصابري المدير العام للوزارة، والمستشار محمد عبد السلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك، في مستهل كلمته: "يسعدني كثيرا أن أرحب بكم جميعا في القمة العالمية للتسامح والأخوة الإنسانية، ويشرفنا أن نحتفل في هذا الشهر بالذكرى الخامسة لوثيقة أبوظبي للأخوة الإنسانية وباليوم العالمي للأخوة الإنسانية".

وأضاف: "ونعلن التزامنا بالعمل المشترك لبناء مستقبل يسوده السلام والتسامح والاحترام والتضامن وتقدير القيم النبيلة التي تربطنا معا"، مشيرا إلى أن وزارة التسامح والتعايش يحدوها الأمل في أن تنجح هذه القمة في وضع تصور واضح، وبناء مستقبل مشرق لعالمنا.

وتابع: "أناشدكم اليوم ونحن نعمل على صياغة ذلك المستقبل، أن تتخيلوا معي عالما لا يضطر فيه المحتاج إلى طلب المساعدة لكونه بالفعل عضواً في مجتمع يحترم ويعتني بالجميع، تخيلوا معي عالما يعمل فيه كل فرد، وكل منظمة، وكل حكومة، على ضمان توفير حياة آمنة وكريمة ذات معنى للجميع بغض النظر عن العرق أو الجنس أو مكان الميلاد أو المعتقدات".

وأكمل: "وتخيلوا معي أيضا عالما يتمتع فيه كل فرد برعاية صحية متطورة وتعليم متميز، عالما تتضافر فيه الجهود الدولية لمواجهة التغير المناخي وغيره من التحديات البيئية، عالما يركز جهوده على إنهاء الحروب والنزاعات السياسية والعسكرية، وتخيلوا معي عالما يدافع عن حقوق الإنسان ويشجع الابتكار واكتساب المعرفة.. تخيلوا معي عالما يحافظ على التراث والتقاليد المحلية ويشجع الأفراد على الاعتزاز بهوياتهم الوطنية".

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: "وثيقة أبوظبي للأخوة الإنسانية التي نحتفل بها اليوم، تضع معالم واضحة لهذا العالم، وأكد كل من قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في تلك الوثيقة أن مفاهيم التسامح والتعاطف والحوار كفيلة بتحقيق هذا العالم المنشود للجميع، وحمدا الله فيها على تفرد كل واحد فينا وعلى ما نمتلكه من قيم عالمية مشتركة تساعدنا على تجاوز اختلافنا، وتمنحنا القدرة على تحقيق ما نبتغيه من مستقبل أفضل، حيث كانت زيارة قداسة البابا وفضيلة الإمام الأكبر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019، وتوقيعهما على وثيقة الأخوة الإنسانية، لحظة تاريخية سلطت الأضواء على هذه الوثيقة ودورها في تحقيق التطور الإنساني حول العالم".

وأكد أن مجتمع الإمارات المتنوع ممتن لصدور هذه الوثيقة المهمة حول الأخوة الإنسانية بمبادرة ودعم من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي يدعو دوما إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش والسلام والازدهار والالتزام بها ويعتبر "حب الإنسانية" أهم عناصر تشكيل حاضر ومستقبل المجتمع.

ووجه الشيخ نهيان بن مبارك كلمته إلى أعضاء القمة، قائلا: "منذ اجتماعنا العام الماضي، دخل العالم مرحلة غير مسبوقة من التوترات والمواجهات، وشهد صراعات وتحولات لم يتوقعها ولم يرغب فيها أحد، تتمثل فيها حقائق سياسية واقتصادية جديدة، تتهدد فيها سلامة الإنسان وكرامته، وتتراجع فيها جودة التعليم، وتتعثر فيها جهود التنمية البشرية، وتتدهور فيها معدلات المشاركة الاقتصادية والرفاه، ويتنشر فيها الجوع وسوء التغذية على نطاق واسع، وفي خضم هذه الأحداث لا تزال الإمارات والعالم أجمع، متمسكين بالحفاظ على البيئة وحمايتها وتلبية الاحتياجات الإنسانية لإخواننا وأخواتنا في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أن انعقاد القمة اليوم يعبر عن قناعة الجميع بأنه في مواجهة هذه التطورات، سنثابر في السعي لرسم عالم من الأمل والسلام والازدهار والتعايش، ولكي يترسخ هذا العالم، يجب أن يراعي الجميع ويحترم الجميع الروابط التي توحدنا كأعضاء في مجتمع عالمي، ويجب أن يبذل كل فرد ومؤسسة أقصى ما في وسعه للقضاء على الفقر وفتح الفرص الاقتصادية للجميع.

وتابع أنه يجب أن يسلط الضوء على النماذج الناجحة من جميع أنحاء العالم لتأكيد ما يمثله السلام والتعايش في المجتمعات المتعددة من قوة إيجابية خلاقة للتقدم والاستقرار، ويجب أن يتم التعامل مع التنوع في المجتمعات الإنسانية على أنه قيمة مضافة، مع اليقين بأن العمل المشترك والإيمان بخيرية الآخر قادران على إحداث التغيير.

 العمل الجماعي

وفيما يتعلق بأهمية العمل الجماعي، دعا الشيخ نهيان بن مبارك الجميع للتفكير والعمل كأسرة بشرية واحدة، لصياغة مستقبل يمكنه مواجهة كافة التحديات العالمية، ويُحترم فيه الجميع، وتقدر جهودهم، ويُلتزم فيه بمبادئ الأخوة الإنسانية، لكي تتحقق جودة الحياة للجميع.

وعبر عن ثقته في نجاح هذه القمة بتحقيق الرفاه والازدهار للجميع لثقته الكاملة في التزام كافة أعضائها بمبادئ التسامح والأخوة الإنسانية وسعيهم المخلص لتحقيقها على أرض الواقع.

وأكد المستشار محمد عبدالسلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، أن وثيقة الأخوة الإنسانية التي يحتفي العالم هذا العام بالذكرى الخامسة لتوقيعها انطلقت من أبوظبي لتصبح منارة للأمل والتسامح حول العالم الذي بات يواجه العديد من التحديات والحروب والصراعات.

ولفت إلى أن وثيقة الأخوة الإنسانية ثمرة جهود مباركة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، بدعم ورعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، راعي الأخوة الإنسانية.

وأشاد بجهود وزارة التسامح والتعايش في دولة الإمارات بقيادة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في دعم القيم الإنسانية الراقية محليا وعالميا، مشيرًا إلى أن انعقاد القمة العالمية للتسامح والأخوة الإنسانية بالتعاون بين وزارة التسامح والتعايش ومجلس حكماء المسلمين، واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، يأتي في إطار العمل على تحويل القيم الإنسانية السامية التي نصت عليها وثيقة الأخوة الإنسانية إلى واقع معاش وخطة عمل يشارك فيها العمل على تنفيذها كل محبي الخير والسلام حول العالم.