رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. منظمة برنامج الغذاء العالمي تجري حصرا للنازحين لتقديم مساعدات

نشر
 منظمة برنامج الغذاء
منظمة برنامج الغذاء العالمي تجري حصرا للنازحين

التقى المدير التنفيذي لمحلية وادي حلفا في السودان، أبو عبيده ميرغني برهان، وفد برنامج الغذاء العالمي برئاسة كارم عبدالمنعم، بمكتبه اليوم، بحضور مفوض العون الإنساني بالمحلية عبدالرسول صيام تية ومشرف مكتب الهلال الأحمر السوداني بحلفا عبدالمجيد عبده ادريس.

وأكد رئيس الوفد أن الزيارة تأتي في إطار حصر الوافدين في مراكز الإيواء والتدخل لتقديم العون الإنساني لهم بشراكة مع الهلال الأحمر السوداني.

وأضاف ممثل المنظمة، أن مأمورية الأغذية العالمي تعد الأكبر في محليتي حلفا ومروي ودنقلا في السودان لتقديم الخدمات، وذلك لاستضافتها أعداد كبيرة للنازحين منذ بداية الأحداث في السودان، موضحًا أن لقاءات الوالي عابدين عوض الله بمدينة بورتسودان مؤخرا بالمنظمة كانت نتائجها ومخرجاتها هذا الفريق الكبير.

دراسات حول احتياجات الأطفال والنساء

ووجه المفوض العام بالولاية الشمالية الدكتور عبدالرحمن علي خير، بأن تستهل المنظمة بمحلية حلفا لاستضافة العدد الكبير من بين محليات الولاية، موضحًا أن خطة عمل المنظمة في المرحلة الأولى يرتكز على حصر النازحين بمراكز الإيواء وتقديم المساعدات وتأتي المجتمعات المستضيفة في المرحلة الثانية بجانب عمل مسوحات ودراسات حول احتياجات الأطفال والنساء، مبينا أن المنظمة سبق وأن قدمت دعمها للولاية لشريحة المزارعين بتقديم الدعم لحوالي ٥٠ ألف مزارعا بالأسمدة والتقاوي المحسنة في الموسم الشتوي المنصرم ٢٠٢٣م.

وطالب المدير التنفيذي لمحلية وادي حلفا في السودان، أبو عبيده ميرغني برهان، بتقديم تسهيلات لتحقيق الاستجابة في توفير مخزن مؤقت لتخزين ٣٥٠٠ طنا من المواد الغذائية في طريقها لحلفا لحين اكتمال عملية الحصر.

ومن جانبه أعرب المدير التنفيذي لمحلية وادي حلفا في السودان، أبو عبيده ميرغني برهان، عن شكره للمنظمة لزيارتها المحلية، مشيرًا إلى العبء الكبير على خدمات المحلية لاستضافتها أكبر قدر من الوافدين المحلية الجغرافي وحدوها مع مصر بغرض السفر أو النزوح.

منظمة برنامج الغذاء العالمي تجري حصرا للنازحين لتقديم مساعدات

دور المنظمات في جانب تقديم الخدمات

وثمن دور المنظمات في جانب تقديم الخدمات رغم أن ما قدم من إعانات ليس قدر الطموح ويتضح ذلك من تردد بالسؤال عن خدمات العون الإنساني والمساعدات الغذائية، مشيرًا إلى أن عدد المستضيفين في الأحياء والقرى "المجتمعات المستضيفة"، أكثر بكثير من المتواجدين في مراكز الإيواء وتصل إعاناتهم في فترات متباعدة.

وحول توفير مخازن لتخزين المواد الغذائية للمنظمة أوضح المدير التنفيذي لمحلية وادي حلفا في السودان، أبو عبيده ميرغني برهان، أن كافة المؤسسات والمرافق مستقلة كمراكز إيواء وليس لدينا مواعين للتخزين، مؤكدا تخصيص مواقع للمنظمات لتركيب مخازن مؤقتة لحين توفيق أوضاعهم وفق تصاديق وتخليص مواقع لتشييدها مستقبلا، مؤكدا التعاون والعمل على التنسيق وتقديم ما يلي المحلية في ظل تقديم الاستجابة والمساعدات لكافة الوافدين بالمحلية.