رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الثلاثاء 6 فبراير 2024

نشر
الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

تشهد العملة في السودان انهيارا متسارعا في السوق السوداء، حيث تصل قيمة الدولار والعملات الأخرى إلى مستويات قياسية أمامها، نتيجة للأزمات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تعصف بالبلاد.

وذكر مصدر مطلع في مجال الصرافة في السودان، أن سعر الدولار في السوق الموازي بلغ اليوم الثلاثاء 1200 جنيه للبيع و1190 جنيه للشراء، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20 جنيه عن نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار المصدر، إلى أن العملات الخليجية تتابع مسيرة الارتفاع، حيث وصل سعر الريال السعودي إلى 317 جنيه، والدرهم الإماراتي إلى 322 جنيه، والريال القطري إلى 320 جنيه.

وحذر المصدر، من أن هذا التدهور في أسعار الصرف يزيد من معاناة المواطنين، خاصة في ظل تفاقم النقص في الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والغذاء.

وأوضح المصدر، أن سعر الدولار يختلف باختلاف المؤسسات المالية التي تحدده، حيث حدد بنك الخرطوم سعره بـ1035 جنيه، وبنك أم درمان بـ1050 جنيه، في حين بلغ في بنك فيصل 1100 جنيه.

وتعيش السودان حالة من الفوضى والمعاناة على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية، بعد أن اندلعت الحرب في أبريل 2023، وأحدثت دمارا واسعا في البلاد. وتشمل التداعيات السلبية للحرب تضرر البنية التحتية والموارد الطبيعية والزراعية، وارتفاع تكاليف المعيشة، وانخفاض قيمة الجنيه السوداني، وتقلص فرص الاستثمار والمساعدة الخارجية.

وتشهد سوق الصرف الموازية تقلبات كبيرة في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، بسبب زيادة الطلب على النقد الأجنبي لتغطية احتياجات المستوردين والمواطنين من المواد الأساسية والطاقة، وانخفاض مستوى الإنتاج المحلي والصادرات، وتفاقم الأزمة السياسية والحرب.

وتواجه المصارف المحلية صعوبات في مواكبة ارتفاع سعر الدولار في سوق الصرف الموازية، بسبب نقص مخزونها من النقد الأجنبي وتراجع إيرادات التصدير والتحويلات، كما تتأثر عمليات المصارف بالظروف الأمنية المتدهورة في بعض المناطق، حيث تعرضت بعض فروعها للسرقة والنهب.

وقال مصدر مصرفي في السودان، إن هناك ضغطا كبيرا على الدولار مع اقتراب شهر رمضان، حيث يزداد الطلب على المواد الغذائية والمستهلكة وسط توقعات بارتفاعات جديدة.

وأضاف أن المصارف تحاول تلبية طلبات عملائها بحسب إمكاناتها، مع مراعاة أولوياتهم وسط صعوبة سحب النقد الاجنبي ما يعزز قوة السوق الموازي.

وأوضح المصدر أن سعر الصرف في السوق الموازية اقترب من سعر الصرف الرسمي، بعد أن رفعت الحكومة سعر الدولار الجمركي لزيادة إيراداتها، ولكن هذا القرار لم يحظ بتأييد خبراء الاقتصاد، الذين اعتبروه قرارا كارثيا على المستوى المعيشي للمواطن، وعلى استقرار السوق.

وحذروا من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى رفع أسعار جميع المنتجات، خصوصا في ظل ضعف قدرة المستوردين على تأمين التمويل.

متوسط أسعار العملات في السودان 

ويختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1190.00 جنيها 

الريال السعودي 317.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 322.00 جنيها 

اليورو 1250 جنيها

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 3000 جنيها

الريال القطري 320.0 جنيها

الريال العماني 2980 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1190.00 جنيه للشراء - 1200 جنيه للبيع.

- ريال سعودي 317.00 جنيه للشراء - 320.00 حنيه للبيع.