رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين رئيس الحكومة الجزائرية وعبدالله باتيلي حول تطورات أوضاع ليبيا

نشر
 رئيس الحكومة الجزائرية
رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوي

بحث رئيس الحكومة الجزائرية نذير العرباوي مع المبعوث الأممي إلى ليبيا ” عبد الله باتيلي” ، تطورات الأوضاع في ليبيا، وسبل دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تسريع مسار التسوية السياسية.

جاء اللقاء  على هامش قمة لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى، بشأن ليبيا بعاصمة الكونغو برازافيل .

وبحسب بيان صادر عن الحكومة الجزائرية، أعرب المسؤول الأممي عن تقديره لالتزام الرئيس الجزائري بدعم مسار المصالحة الوطنية في ليبيا، مشدداً على ضرورة استفادة الفرقاء الليبيين من التجربة الجزائرية في هذا المجال، لإيجاد الصيغ المناسبة لإنهاء الأزمة الليبية.

تبون: نرفض أي تدخل في القرار الليبي

أكد عبد المجيد تبون، رئيس جمهورية الجزائر، رفض أي تدخل في القرار الليبي، ودعا الرئيس تبون في قمة برازافيل حول ليبيا إلى الحفاظ على السيادة الوطنية لهذا البلد الشقيق.

وقد ألقى الوزير الأول، نذير العرباوي، كلمة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمام المشاركين في أشغال الدورة العاشرة لاجتماع رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا بالعاصمة الكونغولية برازافيل، وذلك ممثلا لرئيس الجمهورية.

الجزائر تدعم كل الجهود الليبية 

وفي السياق أكد رئيس الجمهورية في كلمته، التي قرأها الوزير الأول نذير العرباوي بأن “الجزائر تدعم كل الجهود الليبية والأطراف المعنية في سبيل تحقيق الأمن والسلم في ليبيا والمضي نحو إجراء انتخابات ومصالحة وطنية ليبية.

وبهذا الشأن قال الرئيس تبون نرفض أي تدخل أي تدخل في القرارالليبي وندعو إلى الحفاظ على السيادة الوطنية لهذا البلد الشقيق.

ويرى الرئيس تبون، أنه يتعين “على الشعب الليبي أن يشرع في رسم مستقبله وفق استحقاقات وطنية تشارك فيها جميع الأطراف”، كما أنه “على الشعب الليبي تغليب المصلحة العليا لليبيا والعمل على لم الشمل والتطلع إلى ليبيا آمنة ومستقرة”، مؤكدا بأن “الجزائر ترفض أي تدخل أي تدخل في القرار الليبي وندعو إلى الحفاظ على السيادة الوطنية لهذا البلد الشقيق”.

وأضاف الرئيس في كلمته لجزائر تدعم كل الجهود الليبية والأطراف المعنية في سبيل تحقيق الأمن والسلم في ليبيا والمضي نحو اجراء انتخابات ومصالحة وطنية ليبية.