رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يعلن ارتفاع معدل البطالة إلى 13%

نشر
 المندوبية السامية
المندوبية السامية للتخطيط‭ ‬في المغرب

صرحت المندوبية السامية للتخطيط‭ ‬في المغرب، إن معدل البطالة في البلاد ارتفع إلى 13% في عام 2023 من 11.8% قبل عام، وذلك في ظل استمرار تناقص حجم العمالة في قطاع الزراعة بسبب الجفاف.

وأضافت المندوبية في تقرير لها أنه حتى نهاية عام 2023 بلغ عدد العاطلين عن العمل في المغرب 1.58 مليون شخص، فيما فقد القطاع الزراعي 202 ألف فرصة عمل بعد سنة الجفاف السادسة على التوالي.

وكان معدل البطالة أعلى بين الشباب إذ بلغ 35.8%. بلغ المعدل 19.7% بين الخريجين و18.3% بين النساء.
كان مكتب الصرف المغربي أعلن أول من أمس أن العجز التجاري للمغرب بلغ 286.4 مليار درهم (28.6 مليار دولار) نهاية ديسمبر/كانو الثاني 2023، أي بانخفاض قدره 7.3% مقارنة بعام 2022.

وأوضح المكتب في بيانه المتعلق بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر ديسمبر الماض، أن الواردات انخفضت بنسبة 2.9% لتبلغ 715.7 مليار درهم، بينما ارتفعت الصادرات على نحو طفيف بنسبة 0.2% لتبلغ 429.31 مليار درهم، مبرزا أن معدل التغطية ربح 1.9 نقطة ليصل إلى 60%.

المغرب يعلن إحباط محاولة هجرة غير شرعية قبالة السواحل

أحبطت عناصر من القوات المُسلحة الملكية المغربية المكلفة بمراقبة السواحل، محاولة الهجرة غير الشرعية لــ 79 شخصا إفريقيا .

وذكر بيان صحفي صدر عن القيادة العامة للقوات المُسلحة المغربية، أن عناصر من القوات المُسلحة اعترضت في عرض ميناء بوجدور المغربي، 79 شخصا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير مشروعة عبر المسالك البحربية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، وجميعهم من الذكور.


وأكدت أن الأشخاص الذى تم اعتراضهم تلقوا الإسعافات الضرورية قبل تسليمهم لسلطات الأمن المغربي المُختصة للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

مباحثات عسكرية تجمع بين المغرب وبلجيكا

بتعليمات من ملك المغرب محمد السادس، القائد الأعلى رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، الأميرال ميشيل هوفمان، رئيس أركان الدفاع البلجيكي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة يومي 5 و6 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الدفاع البلجيكي تمحورت حول التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والجيش البلجيكي، الذي يندرج في إطار شراكة متينة بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي ما فتئت تتكثف وتتطور.

كما نوه المسؤولان بحصيلة هذا التعاون، خاصة في مجالي التكوين والتداريب، معربين عن إرادتهما للعمل على تعزيزه بشكل أكبر للتمكن من رفع التحديات المشتركة.