رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يعتقل ضباطًا بتهمة الإعداد لانقلاب

نشر
قائد الجيش السوداني
قائد الجيش السوداني

افاد العديد من  المصادر اليوم الثلاثاء أن استخبارات الجيش اعتقلت عددا من الضباط بمنطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان بتهمة "الإعداد لانقلاب"، حسب ما نقلت صحيفة محلية .


كما أوضحت تلك المصادر  أن حملة الاعتقالات "استهدفت ضباطا نشطين في إدارة العمليات بأم درمان بصورة خاصة".

في حين كشف عطاف محمد خطار، رئيس تحريرصحيفة "السوداني" في اتصال هاتفي  مع العربية/الحدث أن الضباط اعتقلوا منذ نحو يومين، ومن بينهم عقيد.
كما أضاف أن من بين المعتقلين "قائد المتحرك الاحتياطي في معسكر سركاب، ومدير الإدارة الفنية بالدفاع الجوي ومسؤول الرادارات وأجهزة التشويش المضاد للمسيرات، ومسؤول عمليات الدعم والإسناد الاستراتيجي لمواقع المدرعات والشجرة".
وقد أكدت مصادر العربية/الحدث أن اعتقالات الضباط تمت لمخالفة الأوامر العسكرية وليس بتهمة الانقلاب، ولقيامهم بحملة عسكرية ضد قوات الدعم في أم درمان دون التنسيق مع القيادة العسكرية.

وتزامنت تلك الاعتقالات مع زيارة إبراهيم جابر، عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للجيش، لمنطقة وادي سيدنا العسكرية.

السودان يستنكر اعتداء قوات الدعم السريع على مرفق الاتصالات

استنكرت وزارة الخارجية السودانية، اعتداء قوات الدعم السريع المتمردة على المرافق العامة وضرب شركات الاتصالات، ودعت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية والإنسانية وحكومات الدول التي يهمها تحقيق السلام في السودان لإدانة هذه الجريمة التي وصفتها بالبربرية، والضغط عليها وعلى رعاتها لوقف هذا العدوان الذي سيكون له تكلفة إنسانية باهظة.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، إن هذه الجريمة الجديدة تمثل امتدادا لاستهداف المليشيا الممنهج للمرافق الاقتصادية والخدمية الاستراتيجية مثل مصفاة الخرطوم للنفط، ومحطات الكهرباء والمياه والبنوك والمراكز التجارية والجامعات والمتاحف وغيرها من المرافق العامة.

وأوضحت الخارجية السودانية، إن الجرائم التي ترتكبها القوات المتمردة تأتي في إطار في مواجهة الهزائم العسكرية التي تعرضت لها المليشيا ، وتضييق الخناق عليها مؤخرا، حيث لجأت في الأيام القليلة الماضية لقطع الاتصالات الهاتفية وشبكة الإنترنت في أجزاء واسعة من البلاد، باستخدام وسائل الإرهاب، والتخريب، وابتزاز الشركات العاملة في هذا المجال الحيوي.

وقالت الخارجية السودانية: "وغني عن البيان أن لهذه الجريمة آثار كارثية على الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في مختلف أنحاء البلاد،وستفاقم معاناة المدنيين المستمرة بسبب عدوان القوات المتمردة".